Search

language:

language | اللغة

Search

newlogo2

language:

الخميس, 19 تشرين1/أكتوير 2017

برامجنا

في بداية العام الدراسي 2009/2010، قدمت مدارس الظهران الأهلية برنامجها الدولي الجديد الثنائي اللغة. يهدف هذا البرنامج إلى التأكد من أن خريجي المدارس يستطيعون أن يتعلّموا وأن يعملوا وأن يفكروا بفاعلية بكلا اللغتين الإنجليزية والعربية على حدٍّ سواء. ومن الفوائد الأخرى للبرنامج أن الطلاب يستطيعون أن يستفيدوا من المصادر الحديثة والأساليب والتكنولوجيا بكلتا اللغتين على مدى سنواتهم الدراسية.

المنهج هو نفسه بالنسبة لجميع الطلاب بدءًا من مرحلة التمهيدي إلى الصف الثاني المتوسط، حيث يقدم الرياضيات والعلوم ومساقات أخرى باللغة الإنجليزية واللغة العربية على التعاقب. وعند دخول الصف الثالث المتوسط، يتعين على الطلاب أن يختاروا ما بين برنامجين: (1) الاستمرار في "البرنامج الدولي" للحصول على "الدبلوما الأميركية" من خلال التركيز على اللغة الإنجليزية أكثر، (2) الانتقال إلى منهج المقررات السعودي المطور والذي يقدم موضوعات أكثر باللغة العربية. وكلا البرنامجين مقبولان للحصول على قبول في الجامعات في المملكة العربية السعودية وفي الخارج، حيث إن برنامج المقررات مجاز ومعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، والبرنامج الدولي معتمد من هيئة North Central Association Commission for Accreditation & Improvement (NCA CASI).

وفي الصف الثاني الثانوي، سيُطلب من طلاب المقررات أن يختاروا ما بين قسم العلوم الطبيعية أوقسم العلوم الإنسانية - الأدبي. وفي حين أن مدرسة البنين لدينا تقدم فقط القسم العلمي، فإن مدرسة البنات تقدم كلاً من القسم العلمي والقسم الأدبي في السنوات التي يكون فيها ما يكفي من الطالبات المستعدات لكلا البرنامجين.

ب. الدراسات الاجتماعية

تقوم المدارس حاليًا بالاستفادة من المواد والأساليب التعليمية الجديدة في الدراسات الاجتماعية. فمثلاً، أصبح مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الأول الثانوي في اللغة العربية قائمًا حاليًا على الإعداد لنموذج يحاكي طوال اليوم نموذج الجامعة العربية. أيضًا، يأخذ طلاب المرحلة الثانوية مساقًا باللغة الإنجليزية يحمل عنوان "قضايا عالمية" والذي ينبثق منه مشاركة طلاب الصف الثاني الثانوي في نموذج يحاكي نموذج الأمم المتحدة في مدرستنا، إضافة إلى استعداد الطلاب للمشاركة في عدة مناسبات دولية. ويتم حاليًا تعليم مساق الدراسات الاجتماعية في الصفوف المتوسطة باللغة الإنجليزية باستخدام الشبكة العنكبوتية ويتحدى هذا البرنامج الطلاب لاستخدام أدوات الجغرافيا لرؤية وتحليل وفهم العالم من حولهم. وكفائدة إضافية، فقد تم تصميم البرنامج بدقة كي يبني مهارات الطلاب في القراءة باللغة الإنجليزية. ويقوم الطلاب بمهمات في البيت وفي المدرسة مستخدمين شبكة الإنترنت للبحث في قضايا كما تظهر في بلدان مختلفة.

د. اللغات

رغم أن مدارس الظهران الأهلية هي مدارس عربية من ناحية تاريخية ويتم تعليم المواد الدراسية فيها باللغة العربية، إلا أنه كان لديها دائمًا برنامج قوي للغة الإنجليزية تمّ دعمه جيدًا لجميع المستويات العمرية والتوسع فيه بمزيد من القراءة والبحث والعروض الإضافية. وتسير المدارس حاليًا نحو التحول إلى مدارس ثنائية اللغة يصل فيها جميع الطلاب إلى المستوى الذي يمكّنهم من التعلّم والعمل والتفكير بكلتا اللغتين.

وبما أن الأبحاث تشير إلى أهمية أن يدرس الأطفال الرياضيات والعلوم بلغتهم الأصلية أولاً، فإننا سنستمر في تعليم هذه الموضوعات باللغة العربية في الصفوف من الروضة إلى الثاني، لكن الفرصة ستتاح للطلاب بالتدريج كي يدرسوا العلوم والرياضيات بكلتا اللغتين على نحو متعاقب بدءًا من الصف الثالث الابتدائي. وسيكون الهدف من ذلك هو تزويد الطلاب بقدر كافٍ من كلتا اللغتين كي يكونوا قادرين على اختيار أحد البرنامجين في المرحلة الثانوية، حيث يركز أحدهما أكثر على اللغة الإنجليزية بينما يركز الآخر أكثر على اللغة العربية.

وطبقًا للخطة الجديدة الذي بدأ تنفيذها في العام 2009/2010م للصفوف من الروضة إلى الثاني، سيحصل الطلاب على 80 – 120 دقيقة من التعليم في اليوم باللغة الإنجليزية بينما يعطى بقية البرنامج باللغة العربية. وتزداد كمية التعلّم باللغة الإنجليزية تدريجيًا في المرحلة الابتدائية العليا وفي المرحلة المتوسطة. ومع ذلك، فإن الوصول إلى البرنامج الكامل للمرحلتين المتوسطة والثانوية سوف لا يتم إلا في العام الدراسي 2012/2013م. وفي هذه الأثناء، سيتم تقديم مزيد من المساقات الاختيارية باللغة الإنجليزية علاوة على البرنامج الأساسي وسيكون بمقدور بعض طلاب نظام المقررات في المرحلة الثانوية أن يتموا بعض المساقات المطلوبة في العلوم و/أو الرياضيات باللغة الإنجليزية.

في العام الدراسي 2007/2008، بدأت المدارس بإتاحة فرصة إكمال بعض المساقات الدراسية في اللغة الإنجليزية لبعض الطلاب من خلال مساقات التعلّم عن بُعْد التي تقدمها جامعة ستانفورد عبر برنامجها التعليمي للطلاب الموهوبين "EPGY". وللأسف، قامت جامعة ستانفورد في الوقت الحالي بإغلاق إمكانية الوصول إلى هذا البرنامج بالنسبة للطلاب من غير الولايات المتحدة.

ومن أجل زيادة فاعلية التعليم باللغتين، العربية والإنجليزية، فقد قامت المدارس بدعوة مستشارين دوليين لتقديم التوجيه والإرشاد لنا فيما نقوم بمراجعة رئيسة لبرامج اللغة لدينا. ومن بين الخطوات الأخرى التي اتخذناها فيما يتعلق باللغة الإنجليزية فقد أعدنا تنظيم مجموعاتنا التعليمية وقلّلنا عددها ولذلك ضاعفنا تقريبًا عدد معلّمي اللغة الإنجليزية في كل من مدرسة البنين ومدرسة البنات. إننا نهدف إلى تعيين معلّم واحد لكل مجمّع على الأقل يتحدّث اللغة الإنجليزية كلغة أصلية وذلك لتوفير لغة إنجليزية باللهجة الأصلية. ومع المعلّمين الجدد والكتب الجديدة، قامت المدارس أيضًا بزيادة فاعلية تقويمها لتعلّم الطلاب من خلال استخدام اختبارات مقننة في اللغة الإنجليزية معترف بها عالميًا. كما تعتبر المدارس تعليم اللغة العربية تعليمًا تامًا هو بنفس أهمية تعليم اللغة الإنجليزية غير أن ذلك يلقي مزيدًا من التحدّيات بسبب الافتقار إلى الكتب والمواد التعليمية الجيدة لتوجيه معلّمي اللغة العربية. ولذلك، فقد أرسلت ثلاثة من قادتها للانخراط في برنامج تدريبي يؤهلهم ليكونوا مدرّبين في القراءة والكتابة، وقد استطاعوا استخدام ما تعلّموه في كلتا اللغتين. ونتيجة للجهود التي قادها هؤلاء المدرّبون، فقد طرأ تحسّن كبير على برنامج اللغة العربية. وذلك من خلال عدد من الخطوات بما في ذلك على سبيل المثال وليس الحصر ما يلي: الدعم والتدريب المستمرين للمعلّمين على استخدام أساليب تعليم القراءة والكتابة الحديثة والقائمة على الأبحاث، وجود مكتبات كاملة في كل صف ابتدائي إضافة إلى المكتبة الرئيسة للمدارس؛ تصنيف الكتب بحسب مستويات القراءة؛ تحسين المواد والممارسات في "وحدة دعم الطالب" لمساعدة الأطفال الذين يواجهون صعوبات؛ وتحليل نتائج الاختبار المقنن في نهاية كل فصل دراسي من أجل توجيه القرارات بالنسبة لطلاب بعينهم وبالنسبة للبرنامج ككل. وتقوم المدارس حاليًا بإرسال ستة معلّمين آخرين كقادة لحضور برنامج تدريبي لمدة سنتين يتعلق بالتدريب على القراءة والكتابة، وهو برنامج يتعلق هذه المرة باللغة العربية تحديدًا. وسيكون بمقدور هؤلاء أن يقودوا التطوير المستمر لبرنامجنا في اللغة العربية في جميع المستويات العمرية.

و. الاختبارات وأنظمة رصد الدرجات

نظام رصد الدرجات الذي خضع لتغييرات مهمة في السنوات الأخيرة هو نظام مختلف بالنسبة لكل مرحلة. ففي مرحلة التمهيدي والمرحلة الابتدائية الدنيا والعليا، يتم منح معظم الدرجات من خلال نظام التقويم المستمر والذي يشمل ملاحظة المعلم، ومهمات التقويم الأدائي والمشاريع وطرقًا متعددة لتحليل تقدم الطلاب على مقياس نمو متصل في اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات.

وفي الخطة المطلوبة من قبل وزارة التربية والتعليم بالنسبة لبرنامج الثانوية المطور (المقررات)، فإن أساليب التقويم المستمر تستخدم أيضًا لإعطاء درجات في اللغة العربية (لمساقات عربي1 + عربي 2 + عربي 3 +عربي4)، والقرآن الكريم، والمهارات الحياتية والمهارات الإدارية والتربية الأسرية والتربية المهنية. وبالنسبة للمواد الأخرى، فإن 50% من درجة الفصل تستند إلى اختبارات دورية، أنشطة منزلية، مشاركة صفية ومشاريع صفية. وتأتي ألـ 50% الأخرى من الاختبارات النهائية في نهاية الفصل الدراسي. وفي هذا النظام، فإن جميع المساقات الدراسية تعقد (5) حصص في الأسبوع. والدرجات هنا لا تحمل وزنًا. وجميع الاختبارات من إعداد المعلمين.

وبدءًا من العام الدراسي 2010/2011م، بدأت صفوف المرحلة المتوسطة وبرنامج الدبلوما الأمريكية تستخدم نظامًا قائمًا على المعايير. في هذا النظام، يتفق معلّمو كل مادة دراسية على مهمات ختامية معينة بالنسبة لكل وحدة يتم وضع قيمة أو وزن لها بحسب أهميتها ضمن المساق بأكمله. بعض المساقات تستمر في طلب اختبارات نهائية ولكن هذه الاختبارات لا يمكن مطلقًا أن تُعطَى وزنًا أكبر من 20% من الدرجة. وجميع الدرجات لها وزن وتُعطَى نسبًا مئوية. وفي حالة عدم إكمال أي مهمة أو اختبار ختامي مطلوب في نهاية فترة التقويم، فإن الطالب سيحصل على تقدير "غير مكتمل" إلى أن يتم أخذ اختبار تعويضي تحت إشراف أحد المعلّمين. وبهذه الطريقة فإن الدرجات التي تُمنح له ستكون مؤشرًا واضحًا على جودة العمل المنجَز من قِبله تحت إشراف المعلّم بدون أن يكون هناك احتمال وجود عمل حصل على درجة قام به آخرون. وسيتم تسليم تقرير سلوكي مفصّل للآباء ويُرفَق مع الدرجات النهائية على أن يتم تخصيص 10% من الدرجة كحد أقصى للحضور والمشاركة والنشاط المنزلي.

ط. خدمة المجتمع، الجمعيات، والمسابقات الرياضية

جميع الطلاب من الصف الثالث الابتدائي فما فوق يشتركون في أنشطة الجمعيات ومشاريع خدمة المجتمع أثناء ساعات الدوام المعتادة. تهدف هذه الأنشطة إلى مساعدة الطلاب على اكتشاف مواهبهم واهتماماتهم وعلى تنمية مهارات القيادة والعمل الجماعي وعلى التعلّم أكثر عن العالم من خلال المشاركة في مشاريع لخدمة مدرستهم ومجتمعهم وأماكن أخرى في العالم. علاوة على ذلك، فإنها تهدف أيضًا إلى غرس خدمة الآخرين باعتبارها عادة ومتعة في نفس الوقت. نريد من طلابنا أن يروا أنفسهم كمساهمين فاعلين في جهود جعل العالم عالمًا أفضل.

يتم تشجيع الطلاب الصغار على اختيار مشاريع أو أنشطة مختلفة في كل فصل من أجل اكتساب خبرات متنوعة. وعندما يكبرون، فإنهم على الأرجح سيواصلون العمل على مشروع ما لمدة سنة أو أكثر. ومعظم الطلاب يشتركون في مشروع خدمي واحد على الأقل في السنة يستغرق فصلاً كاملاً أو عامًا دراسيًا كاملاً. وتختلف القائمة الحالية لمشاريع الخدمة وأنشطة الجمعيات من سنة لأخرى لكن يمكن العثور عليها كل فصل عبر الموقع الإلكتروني للمدارس.

من بين أنشطة الجمعيات الجديدة التي تحظى بشعبية لدى الطلاب نموذج الأمم المتحدة وأنشطة الليجو روبوت. وقد عادت فرق المدارس من منافسات وطنية ومنافسات دولية بجوائز ومكافآت من مختلف الأنواع (يرجى الاطلاع على "إنجازات الطلاب والطالبات الحديثة"). ومن الجمعيات التي تحظى أيضًا بشعبية لدى الطلاب تلك الجمعيات التي تركز على المشاريع العلمية التي تتنافس في المعارض الدولية والعلمية. وقد فازت فرق المدارس على المستوى الوطني في كل عام مما أهَّلها بالتالي لتمثيل المملكة العربية السعودية في "المعرض الدولي للعلوم والهندسة" الذي يُعقد في الولايات المتحدة وتنظمه Intel (ISEF).

بالطبع، فإن الأنشطة الرياضية تحظى بشعبية ولاسيما لدى الأولاد. هناك أنشطة رياضية أثناء الدوام المدرسي وأثناء الفسح وأحيانًا تكون هناك تدريبات ومناسبات رياضية بعد انتهاء الدوام المدرسي. ويشارك الطلاب في قسم البنين في مباريات مستمرة بالنسبة لعدة أنواع من الألعاب الرياضية مثل كرة القدم وكرة السلّة والكرة الطائرة والتنس وغيرها. كما يتم اختيار فرق من الأولاد للسفر إلى مدارس أو مدن أخرى للمشاركة في بطولات ومنافسات ودية.

وهناك طلاب آخرون مشاركون في "الرابطة الرياضية للمدارس الأهلية بالدمام" وهي جمعية أسستها مدارس الظهران الأهلية وتضم مدارس أهلية من جنسيات عديدة. تقيم هذه الرابطة مواسم رياضية لأنواع مختلفة من الألعاب الرياضية كما تعقد مباريات على البطولة تركز من خلالها على تعليم المهارات الحياتية إضافة إلى المهارات الرياضية.

ز. وحدة دعم الطالب (كانت تسمى سابقًا برنامج التدخّل المبكّر)

تهدف وحدة دعم الطالب إلى التحديد المبكّر للطلاب الذين يتعلّمون بشكل مختلف عن الآخرين. تقدم هذه الوحدة خدمات متنوعة تشجّع الطلاب وتساعدهم في إزالة العقبات أو في تقديم التعليم الإضافي أو المتخصص واللازم لطالب الاحتياجات الخاصة للسير قُدمًا في اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات. يقوم على هذا البرنامج موظفون مدرّبون تدريبًا خاصًا في المرحلة الابتدائية، وفي المرحلة المتوسطة في حالات قليلة. وهو يستخدم مساعدة تنطوي على السحب من الصف أو الدمج فيه، كما تنطوي على أنماط من المساعدة الفردية والمساعدة ضمن مجموعات صغيرة.

أ. المنهج والتعليم

مع تقديمها لبرنامجها الدولي الجديد، فقد سنحت الفرصة للمدارس بأن تراجع بالتدريج جميع مناهجها الدراسية.

كانت الخطوة الأولى في تلك العملية الاتفاق على مراجعة معاييرنا. تستند معايير التعليم في مدارس الظهران الأهلية بالنسبة للغة العربية واللغة الإنجليزية إلى معايير Delaware في الولايات المتحدة. كما تستند معايير العلوم والرياضيات أيضًا إلى معايير Delaware إضافة إلى توصيات "المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات" و "الروابط الوطنية لمعلمي العلوم" و"الجمعية الأميركية الوطنية لتطوير العلوم". أما مناهج الجغرافيا والتاريخ والدراسات الاجتماعية فيتم وضعها بناءً على معايير AERO المصممة للمدارس الدولية. بينما يتم وضع معايير التربية الدينية في المدرسة بناءً على السمات المستهدفة في طلاب مدارس الظهران الأهلية (انظر رسالة المدارس، ورؤيتها والسمات المستهدفة).

وفيما تم تحديد وتوضيح المعايير ومجال المناهج وتسلسلها، فقد أخذ المعلمون يراجعون خرائط مناهجهم وتصميم وحداتهم الدراسية. والآن، ونحن في سنتنا الثالثة من التدريب على التخطيط العكسي من خلال استخدام مساق "الفهم عن طريق التخطيط" لـِ McTighe و Wiggins، فإن المعلمين يتآزرون فيما بينهم لمراجعة جميع وحداتنا طبقًا لهذه الصيغة. والكثير من هذه الوحدات جرى تحميلها على موقع Rubicon Atlas وتبادلها مع مدارس أخرى باللغتين الإنجليزية والعربية. ورغم أنه لا يزال أمامنا طريق طويل لإكمال وضبط جميع وحداتنا الدراسية وفق هذه الصيغة، إلا أن أثر التخطيط العكسي على برنامج المدرسة كان واضحًا تمامًا. وقد أصبح التعليم أكثر تركيزًا على الأفكار الكبرى والفهم العميق وتطبيق مهارات التفكير العليا والعلاقات بين المواد الدراسية وبين الوحدات الدراسية و الحياة والتطوير التدريجي لمهارات التعلم. وعلاوة على ذلك، فإن هذا المنحى في التخطيط يتطلّب تصميم تقويم يستند إلى تطبيق الطلاب للمهارات والمعرفة اللازمة للقرن الحادي والعشرين.

لقد لعب البحث والتقصي دورًا متزايدًا في النهج الذي نتبعه بالنسبة لتعلّم الطلاب. فجميع الطلاب على اختلاف مستوياتهم العمرية ينخرطون في التعلّم بشكل مستقل وعلى نحو تآزريّ من خلال استخدام المكتبة وشبكة الإنترنت ومشاريعهم الخاصة. ويتم تدريب وتشجيع المعلمين على استخدام الكثير من الاستراتيجيات التي تركز على المتعلّم مثل استراتيجيات التعلّم التعاوني، الحلقات الأدبية، التعلّم الخدمي، وغير ذلك من الاستراتجيات من أجل ضمان التركيز على التفكير وعلى مهارات التعلم وعلى المهارات التآزرية والربط مع عالم الواقع. وبالنسبة للتكنولوجيا، فإنها مدمجة في العملية التعليمية العادية إضافة إلى كونها موضوعًا دراسيًا مستقلاً.

ج. العلوم والرياضيات

تركز مدارس الظهران الأهلية دائمًا على تعليم العلوم والرياضيات. وبدءًا من مرحلة التمهيدي وصولاً إلى المرحلة الابتدائية وما بعدها، فإن المعلّمين مدرّبون جيدًا لمساعدة الطلاب في هضم المفاهيم الرياضية من خلال استخدام مواد عملية أعدت خصيصًا للأنشطة النظرية. وهذا هو السبب الذي يجعل طلاب مدارس الظهران الأهلية يُعرفون دائمًا بأدائهم المتميز في اختبارات الرياضيات وفي المنافسات الدولية الحالية. (انظر انجازات الطلاب) .

وعلى نحو مماثل، يتم تعليم العلوم من خلال المشاركة في التجارب والأنشطة الاستقصائية. تركز المرحلة الابتدائية على تعلّم المنهج العلمي وتطبيق التفكير ومهارات البحث من أجل إيجاد الأجوبة لمسائل حقيقية.

وفي المرحلة المتوسطة والثانوية، يُطلب من الطلاب أن يطبقوا معرفتهم في مشاريع لشرح الأجوبة للأسئلة أو البحث فيها. تتضمن بعض حصص الفيزياء استخدام الروبوتات، كما تم توضيح ذلك في تقرير لبحث عملي قدمه معلّمو المدارس في مؤتمر عقد في "كلية عفت" هذا العام في جدة. هذا المشروع يعكس حماس الطلاب، ولا سيما في مدرسة البنين، للمشاركة في برنامج الروبوت لدينا الذي يُعقد في نهاية الأسبوع. حيث يحضر أكثر من (70) طالبًا من مختلف الأعمار بانتظام مع معلّميهم أيام الخميس، ونتيجة لذلك فقد مثّلت فِرَقنا المملكة العربية السعودية في المنافسات الدولية في بلدان عديدة، بما في ذلك اليابان وتركيا وهولندا والنرويج والأردن والولايات المتحدة. وفي المؤتمر الذي عُقد في اليابان، فاز طلابنا بجائزة "المشروع الأكثر إبداعًا" على فِرَق من الشرق الأقصى وفازوا في تركيا على فِرَق أتت من ألمانيا، وبريطانيا إضافة إلى بلدان أخرى كثيرة في أفضل بحث علمي فيما يتعلق بالروبوتات. وهذا ما جعل معلّميهم يشعرون بالاعتزاز من أن فرقنا تحصل على التقدير بشكل متكرر على تميز عملها الجماعي. (لمزيد من المعلومات، من فضلك انظر قائمة "انجازات الطلاب الحديثة").

يصمّم معلّمو المدارس مساقات علمية أخرى باللغة العربية واللغة الإنجليزية أيضًا ينتج عنها مشاريع جماعية أو فردية تستحق المنافسة في المعارض العلمية الدولية. ونتيجة لذلك، فإن الطلاب والطالبات في مدارسنا يؤدون باتساق أداء جيدًا في المناقشات العلمية المختلفة على مستوى المملكة. كما يتم اختيارهم في كل عام لتمثيل المملكة العربية السعودية وحضور "معارض INTEL الدولية في العلوم والهندسة" في الولايات المتحدة إضافة إلى معارض أخرى في أماكن متعددة داخل المملكة وخارجها، أيضًا، يشارك طلاب من مجموعات عمرية مختلفة ويحرزون مستويات مرموقة أو الفوز في كل عام في المعارض العلمية في الجامعة الأمريكية في بيروت. (من فضلك، انظر قائمة "انجازات الطلاب الحديثة" لمزيد من المعلومات).

واستنادًا إلى ما يعرضه الطلاب في هذه المنافسات، فإن مدارس الظهران الأهلية تعد أقوى المرشحين لتمثيل المملكة العربية السعودية للمشاركة في الأنشطة الصيفية التي تعقد داخل المملكة وخارجها، والتي يتم تنظيمها من قبل "برنامج الملك عبدالله للموهوبين". وقد تم اختيار ما يقارب من (30) طالبًا للمشاركة في أنشطة موهبة وKAUST (جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا) للعام 2012. وأيضًا، تم اختيار عدد من خريجي وخريجات مدارسنا من قبل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا KAUST للابتعاث للدراسة في جامعات أخرى.

هـ. الاختبارات المقننة

في العام الدراسي 2011/2012، ستبدأ المدارس تجربتها ببناء بعض الاختبارات المقننة، وستشرع بخطة جديدة للاختبارات المقننة في جميع المستويات وبكلتا اللغتين – ا لعربية والإنجليزية. وسيتم استخدام نتائج هذه الاختبارات من قبل المعلمين والآباء والطلاب لتوجيه القرارات المتعلقة بالتعليم والمنهج والعمل الفردي والعلاجي.

وستتم مساعدة معلمي اللغة الإنجليزية من خلال استخدام DRA2 في سنوات المرحلة الابتدائية ثم سيستخدمون اختبارات MAP بالنسبة للقراءة والرياضيات. وفي سنوات المرحلة الثانوية، سيستخدم المعلمون اختبارات PSSS و PSAT لمساعدة الطلاب في الإعداد لاختبار SAT1 و SAT2 واختبار TOEFL في السنتين الأخيرتين.

وبما أنه لا توجد تقريبًا اختبارات مقننة متوافرة باللغة العربية، فقد قامت المدارس بوضع اختبارات خاصة بها في مجال الرياضيات والقراءة والكتابة، مستفيدة أيضًا من الترجمات العربية للاختبارات التدريبية PIRLS و PISA. وفي المرحلة الثانوية، يأخذ الطلاب اختبارات القبول الجامعية السعودية – اختبار القدرات والاختبار التحصيلي. حقق طلابنا في اختبار القدرات المركز الأول في المملكة العربية السعودية لمدة ست سنوات بينما حققت طالباتنا المستوى الثاني في هذا الاختبار. كما أنهم كانوا أيضًا من بين أوائل الطلبة في الاختبار التحصيلي. (من فضلك انظر القسم المتعلق "بإنجازات الطلاب و الطالبات الحديثة").

 

ح- البرامج المصاحبة للمنهج

تعتبر مدارس الظهران الأهلية برنامجها للأنشطة المساندة للمنهج على نفس الدرجة من الأهمية تمامًا كالمواد الأكاديمية بسبب تأثيره المباشر على أخلاق الطلاب وشخصياتهم. يتم تنفيذ هذا البرنامج عبر وسائل عديدة بما في ذلك الجمعيات (انظر الجزء التالي). كما أنه يشمل مجموعات ريادية يناقش الطلاب من خلالها قضايا مختلفة ويقومون بأبحاث جماعية حول موضوعات تحظى بالاهتمام على المستوى العالمي يقومون بعد ذلك بتقديمها في اللقاءات الصباحية المدرسية. كما أنهم يختارون ممثلين لهم في مجلس الطلاب الذي يجتمع أسبوعيًّا مع أعضاء من الإدارة المدرسية. الفرصة متاحة أيضًا للطلاب لإظهار مواهبهم من خلال منشورات الطلاب والمعارض والألعاب الرياضية والمسابقات وغيرها من المناسبات.