Search

language:

language | اللغة

Search

newlogo2

language:

الأربعاء, 18 تشرين1/أكتوير 2017

مركز التطوير التربوي

منذ إنشائها عام 1977م، كمدارس غير ربحية تشتمل على جميع المراحل الدراسية من الروضة حتى نهاية المرحلة الثانوية، التزمت مدارس الظهران الأهلية بالتعلُّم المستمر. كانت استراتيجيتنا في ذلك تقوم على أساس تقديم برنامج دقيق ومنظم للتطوير المهني المستمر يتضمن إقامة ورشات عمل وتوفير رعاية ودعم لجميع المعلمين والمعلمات أثناء وجودهم على رأس العمل، وذلك بهدف تعزيز فهمهم ومخزونهم المعرفي من المهارات والاستراتيجيات المتوافقة مع الاتجاهات التربوية الحديثة القائمة على الأبحاث والتطبيقات الميدانية الناجحة.

ولتحقيق هذا الهدف، وضعت مدارس الظهران الأهلية خطة شاملة للتطوير المهني لمعلميها ومعلماتها وتقويم أدائهم. وكجزء من هذه الخطة، تعقد ورشات العمل سنويًا لمدة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أسابيع؛ كما تقدم المدارس خلال العام الدراسي الدعم والرعاية للمعلمين والمعلمات في التخطيط والتنفيذ وذلك من قبل جهاز الإشراف التربوي الخاص بمدارسنا.

ونتيجة لالتزامها بالتقدم المهني المستمر، فقد اكتسبت مدارس الظهران الأهلية سمعة رفيعة لتوفيرها الاهتمام والجو الداعم والمستويات التعليمية العالية. ووفقًا لفلسفة مدارس الظهران الأهلية، فإن هذين العاملين يرتبطان ارتباطًا وثيقًا معًا، كما يرتبطان ارتباطًا وثيقًا ببناء تقدير عالٍ للذات والالتزام بالتعلُّم المستمر مدى الحياة الضروريين لسعادة الطلاب وإنتاجيتهم مدى الحياة كذلك. وتشير إحصائياتنا إلى أن 98% من خريجينا وخريجاتنا يلتحقون بالجامعات للحصول على الشهادة الجامعية الأولى على الأقل؛ وقد ميزوا أنفسهم بشكل واضح في دراساتهم وفي المراكز الوظيفية التي يشغلونها محليًا وعالميًا.

وعلى مدى العقدين الماضيين قدّم مركز التطوير التربوي في مدارسنا تدريبًا لعدة آلاف من المعلمين والمعلمات في عالمنا العربي وبخاصة في السعودية وقطر ولبنان وعُمان وذلك اعتمادًا على الكتب التربوية التي نشرناها والخبرات التربوية التي اكتسبناها في مدارسنا. والحقيقة أنه لم يكن لدينا الوقت الكافي لتلبية جميع طلبات المؤسسات التربوية الراغبة في تدريب معلميها ومعلماتها.

وبعد 37 سنة من الخبرة في رعاية المعلمين والمعلمات المستجدين في مدارسنا وكذلك من خلال ورشات العمل التي قدمناها في مؤسسات تربوية أخرى، فقد أصبحت مدارس الظهران الأهلية جاهزة للمشاركة في تخطيط وتنفيذ برامج إعداد تربوي للمعلمين والمعلمات قبل التحاقهم بالخدمة وأثناءها وذلك لفائدة كل من المعلمين والطلاب الذين يترك أولئك المعلمون بصماتهم على حياتهم.

مركز التدريب التربوي

يعلن المركز التدريبي التابع لمدارسنا في قسم البنات عند بدء التسجيل في البرامج التدريبية التربوية لها و يمكنك التسجيل في الدورات التدريبية ( قسم البنات) المعتمدة من وزارة التعليم عبر الدخول على الرابط التالي | رابط التسجيل |

ولقد دفعنا إصرارنا على بناء مجتمع مهني تعلُّمي في مدارسنا ومواكبة أحدث الأبحاث وأفضل الممارسات التربوية على البحث عن أفضل الأدبيات التربوية وترجمة ما يعزز خطتنا في التطوير المستمر. وهكذا أنتجنا من خلال مشروعنا غير الربحي، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع وهو مشروع مكمل لمدارس الظهران الأهلية، أنتجنا نحو 84 كتابًا تربويًا و27 قصة للأطفال حتى الآن، بالإضافة الى  مشروع القراءة في مستوياته الثلاث الذي يشمل 20 قصة لكل مستوى. لم تكن هذه الكتب فقط عونًا لنا، ولكنها ساعدت كذلك عشرات الآلاف من التربويين في العالم العربي. ومما يبعث على الرضا والاعتزاز أن كثيرًا من هذه الإصدارات أصبح يدرَّس الآن في كليات التربية في السعودية ولبنان والبحرين وعُمان والأردن.

التدريب والتطوير المهني

تقدم مدارس الظهران الأهلية جلسات تدريبية داخل المملكة العربية السعودية و خارجها لفئات مختلفة من المتدربين و بخاصة المعلمين:

التدريب خارج المدارس:
تقدم المدرسة تدريبا في مدن عدة في المملكة العربية السعودية و في بعض الدول العربية مثل (لبنان، عمان، الأردن، الأمارات، وقطر) وذلك في مواضيع متعلقة بالتربية مثل: التعلم التعاوني، الإدارة الصفية، التقييم المستمر، بناء تقدير الذات، الانضباط التعاوني، استخدام خرائط المعرفة لتحسين التعلم، الانضباط مع الكرامة، استراتيجيات للاستيعاب القرائي، التربية الأسرية الهادفة، وسواها من المواضيع.

الموظف المسئول عن التدريب خارج المدارس:
وكيل الرئيس ( قسم البنين + دار الكتاب التربوي)
أ. فوزي جمّال
البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. تلفون المكتب: 009668916066
رقم الجوال: 00966504984161 تلفون مباشر: 009668916024

التدريب داخل المدارس:
إن الأساس الذي تنطلق منه مدراس الظهران الأهلية فيما يتعلق بالتطوير المستمر هو خطتها للتطوير المستمر في التعلم (PCPL) والتي تربط برامج التطوير المهني وتقييم الأداء والأجور معا. إن جزءا هاماً من الخطة هو التدريب السنوي و مدته أربعة أسابيع وهو متطلب من كل معلم ومعلمة في المدرسة. يقدم هذا التدريب عادة في بداية ونهاية كل عام دراسي.
الموظف المسئول عن التدريب داخل المدارس – قسم البنات:
مديرة المنهاج و التطوير المهني
أ. يكانة فوزي
البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
تلفون المكتب: 009668919444 تحويلة: (204, 205)
الموظف المسئول عن التدريب داخل المدارس – قسم البنين:
مدير المنهاج و التطوير المهني
أ. محمد أبو لبدة
البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
تلفون المكتب: 009668919222 تحويلة: (345, 304)