Search

language:

language | اللغة

Search

newlogo2

language:

الثلاثاء, 23 تموز/يوليو 2019

التقويم: كيف نقوّم؟

يتعلق التقويم في برنامج السنوات المتوسطة بالمعايير حيث أنّها تستند إلى معايير محدّدة مسبقًا يعرفها جميع الطلاب والطالبات. تهدف هذه المعايير إلى معرفة الطلاب والطالبات بكل ما يحتاجون إليه لتحقيق أعلى تحصيل ممكن. توجد تقويمات مختلفة في برنامج السنوات المتوسطة:

التقويم القبلي: يتم في بداية العام الدراسي لتحديد مستوى الطلاب والطالبات ومعارفهم، بهدف التخطيط لتعلّم المرحلة القادمة.

التقويم التكويني: يكون التقويم التكويني متداخلًا مع التعلّم اليومي، وتوفّر لجميع المعلمين والمعلمات، وتوفر لكل من المعلمين والطلاب ملاحظات مفيدة في الوقت المناسب حول مدى فهم الطلاب وتطبيق المفاهيم والمهارات والمعرفة الجديدة. ويهدف أيضًا إلى إطلاع المعلمين بفعالية ونجاح ممارساتهم. تزودنا التقييمات التكوينيّة بمعلومات أساسية تتعلق بالطلاب والطالبات الذين أتقنوا كل مهارة والذين لم يتقنوا، كمت تساعدنا على تحديد الطلاب الذين يحتاجون إلى دعم إضافي.

تلعب التقييمات التكوينية الأساسية دوراً حيوياً في عملية التعلم لجميع فرق المجتمعات المهنيّة التعلميّة. فهي لا تعمل على تزويد فريق المعلمين بمعلومات حول كيفية أداء الطلاب في الوقت المناسب فحسب ، بل توفر لهم أيضًا أساس مشتركة لمقارنة نتائج طلابهم مع بعضهم البعض. وهو تقويم تم إنشاؤه بالتعاون مع الفريق حول المعايير المشتركة. تسمح هذه الممارسة للفريق بمناقشة النتائج على ضوء الطريقة التي يتعامل بها كل معلم مع المعايير وما هي الاستراتيجيات الأكثر فاعلية. تؤدي هذه المناقشة إلى تطوير مهني حقيقي وتتصل مباشرة بما يحتاجه الطلاب والمعلمون لتحقيق التقدم. كما تعمل التقييمات التكوينية المشتركة أيضًا على تسهيل الاستجابة المنهجية للطلاب الذين يحتاجون إلى دعم إضافي وتعديل التعليمات.
التقويمات الختامية: يتم في نهاية و / أو وسط كل وحدة من التعلم عبر الفروع المختلفة. وهو يتيح للطلاب الفرصة لإثبات ما تم تعلمه وفقا للمعايير المحددة مسبقًا. قد تشمل التقويمات الختامية أي مجموعة من العناصر التالية: جمع البيانات ، تركيب المعلومات، وتطبيق المعرفة والعمليات التي تعالج أنماط التعلم المتعددة.

التقويمات الموحدة: يتم استخدام هذه التقويمات كوسيلة لتقييم التدريس ومراقبة تقدم الطالب. وتعتبر التقويمات الموحدة هي أساس الأهداف الذكية في مواضيع متعددة. وهي جزء من خطة المدرسة المستمرة لتحسين التعليم والتعلّم.

التقويمات داخلية المعتمدة من المدرسة: بالإضافة إلى التقويمات الموحدة ، تستخدم مدارس الظهران الأهلية بعض التقييمات المعتمدة من المدرسة والتي تخدم غرضًا مماثلًا للتقويمات المعيارية. يتم إجراء هذه التقويمات داخليًا إما من قِبل المعلمين أو وحدة البحث في المدرسة. فيما يلي قائمة بالتقويمات المعتمدة من المدرسة:

• تقويم تطوّر اللغة العربية (الصف السادس)
• اختبار الكويست للرياضيات (الصفين السادس والسابع)

تقويمات الأقران والتقويمات الذاتية: تتداخل هذه التقويمات مع التعلّم اليومي بهدف لإشراك الطلاب في التفكير وتقييم التعلم الخاص بهم وتعلم الآخرين. وتتيح للطلاب وقتًا كافيًا للتأمل في تقدمهم وأثر أقرانهم في جميع مجالات المواد ، بما في ذلك ملامح متعلّم البكالوريا الدولية.

يمكن أن تتم هذه الأنواع من التقويمات من خلال مجموعة متنوعة من المهام بما في ذلك العروض التقديمية والتقصي والأبحاث وكتابة المقالات والأداء والامتحانات. في برنامج السنوات المتوسطة ، يتم تمثيل تحصيل الطلاب على شكل مستويات وليس درجات. ويتم تحديد المستوى النهائي من قِبَل المعلمين من خلال ما يسمى "أفضل أسلوب مناسب". يقرر المعلمون المستوى الذي يتوافق مع أداء الطالب على أفضل وجه بناءً على معايير ونماذج محددة يتم تقديمها للطلاب مسبقًا.

كيف يتم صياغة تحصيل الطالب في تقرير برنامج السنوات المتوسطة؟
تنقل المدارس بيانات التقييم إلى أولياء الأمر بطرق مختلفة من خلال اللقاءات مع أولياء الأمور، واللقاءات التي يديرها الطلاب، وبطاقات التقارير، وتقارير تقدم منتصف الفصل، وتقارير نهاية الفصل الدراسي.

للمزيد من المعلومات، فضلًا الرجوع إلى سياسة مدارس الظهران الأهلية للتقويمات.

استخدام معايير التقييم في برنامج السنوات المتوسطة

كمدرسة مرشّحة، تعتمد مدارس الظهران الأهلية محكات مستوى الأداء لبرنامج السنوات المتوسطة. لكل تقييم ثمانية مستويات مختلفة يُمكن تحقيقها. للحصول على تفاصل أكثر حول هذا الجزء من الدليل، فضلًا الرجوع إلى سياسة التقويم لبرنامج السنوات المتوسطة بمدارس الظهران الأهليّة.