Search

language:

language | اللغة

Search

newlogo2

language:

الجمعة, 20 أيلول/سبتمبر 2019

المواقف

على الرغم من الوعي بأهمية المعرفة، والمفاهيم والمهارات، إلا أنها وحدها لا تُنشئ شخصاً ذا عقلية دولية. فمن المهم جداً أن يكون هنالك تركيز على تطوّر المواقف الشخصية تجاه الناس والبيئة والتعلّم، وهي مواقف تساهم في رفاهية الفرد والجماعة. إنّ القرار بوجوب اعتبار المواقف عنصراً أساسياً في البرنامج، هو بمثابة التزام من جانب برنامج السّنوات الابتدائية بتبني منهج زاخر بالقيم.

في مدارس برنامج السّنوات الابتدائية يجب أن يُظهر الطلاب:

التقدير: تقديرهم لروعة وجمال العالم وسُكانه.

الالتزام: التزامهم بتعلّمهم، والحفاظ على الانضباط الذاتي والمسؤولية والتحلي بهما.

الثقة بالنفس: الشعور بالثقة في قدرتهم كمتعلّمين، والتحلي بالشجاعة من أجل المجازفة، وتطبيق ما تعلّموه واتخاذ قرارات وخيارات ملائمة.

التعاون: التعاون ، والتضافر، وتبنّي دور القيادة أو التبعيّة وفق ما تمليه الأحوال.

الإبداع: الإبداع  وسعة الخيال في تفكيرهم ومعالجتهم للمشاكل والمعضلات.

الفضول فضولهم حول طبيعة التعلّم، وحول العالم وسكانه وثقافاته.

التعاطف: تخيّل أنفسهم مكان شخص آخر كي يفهموا منطقه ومشاعره، ليكونوا منفتحين على وجهات نظر الآخرين ومتأملين لها.

الحماس: الاستمتاع بالتعلّم ورغبتهم في بذل مجهودهم في هذه العملية.

الاستقلالية: التفكير والتصرّف باستقلالية، وإصدار أحكامهم الخاصّة بناء على حجج منطقيّة، والقدرة على الدفاع عن أحكامهم.

النزاهة: التحلي بالاستقامة وإظهار حسّ واعٍ بالإنصاف.

الاحترام: احترام أنفسهم، والآخرين والعالم من حولهم.

التسامح: أن يكونوا مراعين للاختلافات والتنوع الموجود في العالم وأن يستجيبوا لاحتياجات الآخرين.