Search

language:

language | اللغة

Search

newlogo2

language:

الجمعة, 20 أيلول/سبتمبر 2019

الأفعال

تحدُث دورة الفعل في برنامج السنوات الابتدائية عندما يقوم الطلاب والطالبات باتخاذ أفعال ذات مغزى كنتيجة لآليّة التعلّم التي يقوم الطلاب والطالبات خلالها بخلق الصلات بكل ما تعلّموه، وتطبيق المهارات الحياتيّة المختلفة، وإظهار فهم ثابت من خلال المفاهيم، والتأمل في ملامح المتعلّم والسلوكات.
نسعى في مدارس الظهران الأهلية إلى إتاحة الفرص للطلاب والطالبات للاختيار، والفعل، واتخاذ القرارات، ثم التأمل في هذه الأفعال بغرض إحداث الفرق ، وذلك الهدف هو جزء لا يتجزأ من برنامج السنوات الابتدائية.
كيف يكون الفعل؟
هناك أربعة أشكال للفعل

الفعل الوصف مثال
فعل مباشر من شخص إلى شخص أو من شخص إلى بيئة يُزيل الطالب النفايات من الأرض حتى لو يكن هو من رماها
فعل غير مباشر من شخص إلى مجتمع ينظّم مجموعة من الطلاب "بيعًا خيريًا" بغرض جمع الأموال لجهة معيّنة
الدفاع رفع الوعي يُذكّر الطالب زملاءه في الصف بإعادة تدوير الورق، أو يُنظّم مجموعة من الطلاب حملة لإعادة التدوير ويشاركون معلوماتهم
البحث التعلّم بالأفعال / الأفعال بالتعلّم يستعير الطالب كتابًا من اختياره من المكتبة ليزيد من معارفه عن موضوع معيّن  تعلّمه، أو ليُجيب عن أسئلته الخاصة بالتقصي، أو ليشاركها في الصف

pyp2

كيف نُدرّس الطلاب اتخاذ الأفعال؟

باستخدام دورة الفعل المذكورة في برنامج السنوات الابتدائية، يتمكّن الطلاب من النماء على الصعيدين الاجتماعي والشخصي، كما تمكنهم دورة الفعل من تطوير المهارات مثل: التعاون، وحل المشكلات، وحل النزاعات، والتفكير النقدي، وذلك بغضّ النظر عن شكل الفعل الذي قاموا به. ويعتبر ذلك جزءًا هامًّا من مشاركة الطلّاب في عملية تعلّمهم. يستطيع الأهالي مساعدة أطفالهم وتشجيعهم لمشاركة أفعالهم حول شيء معيّن لاحظوه من خلال تعبئة النموذج أدناه، ومشاركته مع زملاءهم ومعلميهم.


للحصول على معلومات أكثر: http://www.ibo.org/