Search

language:

language | اللغة

Search

newlogo2

language:

الجمعة, 20 أيلول/سبتمبر 2019

نبذة عامة عن برنامج السنوات الأولية

لمحة عامة عن برنامج السنوات الابتدائية:

تُطبّق مدارس الظهران الأهليّة حاليًّا برنامج السنوات الابتدائية من منظمة البكالوريا الدوليّة. برنامج السنوات الابتدائية مصمم للطلاب والطالبات الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 10 أعوام من صفوف رياض الأطفال وحتى الخامس الابتدائي. ويركّز على تطوير الطفل ككل، كشخص متسائل في الصف الدراسي وفي العالم خارجه. يتبنى برنامج السنوات الابتدائية اعتقادًا بأن الطلاب والطالبات يتعلمون بشكل أفضل عندما يكون التعلم حقيقيًّا ومتجاوزًا للمواد الدراسيّة— ذا صلة بالعالم الحقيقي — حيث يكون التعلم غير مقيّد بالحدود التقليديّة لمجالات المواد الدراسيّة بل يستند إليها ويُثرى بها. المحاور الستة المُتجاوزة للمواد الدراسيّة هي الميزة الأكثر أهمية وتميّزًا في برنامج السنوات الابتدائيّة، وهذه المحاور هي قضايا ذات أهمية عالميّة وذات مغزى، وأهميّة في تكوين الطالب ككل كمتعلّم مدى الحياة. يقدّم البرنامج توازنًا بين التعلّم عن والتعلّم من خلال مجالات المواد، والتعلّم ما وراء حدود التعلّم ضمن مجالات المواد الدراسية. نحن نؤمن أن الطلاب يحتاجون إلى خلق الصلات بين التخصصات، واستكشاف الطرق لدمج المواد المنفصلة، وربط ما تعلموه بالحياة الواقعية من خلال استكشاف مجموعة من المحاور التي تمثّل الخبرات الإنسانيّ’ المشتركة.

تخلق هذه المحاور الهامّة عالميًّا إطارًا متعدد التخصصات للتعلّم والتقصي، وتسمح للطلاب والطالبات "بالارتقاء" إلى ما وراء حدود التعلّم ضمن مجالات المواد الدراسية. والمحاور هي: "من نحن، أين نحن في الزمان والمكان، كيف نعبّر عن أنفسنا، كيف يعمل العالم، كيف ننظّم أنفسنا، مشاركة الكوكب".

كوننا مدرسة ثنائية اللغة، لدينا معلميْ صف يعملان معًا بتآزر داخل كل صف. يتحمل معلمو الصف مسؤوليّة لغة التعليم- اللغتين العربية والانجليزيّة، والرياضيّات، والدراسات الاجتماعيّة، والعلوم بغرض دعم نموذج برنامج السنوات الابتدائية للتعليم والتعلّم المتجاوز للمواد الدراسية. وهناك معلمون ومعلمات مسؤولون عن تدريس مواد محددة مثل الفنون، وتقنية المعلومات والاتصالات، والتربية البدنية.

التواصل مع الأهالي:

يُعد التواصل المستمر بشفافيّة بين المدرسة والأهالي أمرًا بالغ الأهمية ؛ لذلك يتم اتخاذ الإجراءات والاستراتيجيات التالية للحفاظ على قنوات تواصل مفتوحة ومستمرة:
نشرة أخبار الوحدات: لإبقاء الأهالي على اطّلاع بكل وحدة دراسية
النشرة الأسبوعيّة: يستقبل الأهالي نشرة أخبار أسبوعيّة تهدف إلى إشراكهم باستمرار وإبقاءهم على اطّلاع على آلية تقدّم كل طفل في المدارس
أجندة الواجبات المنزليّة: تستخدم في المرحلة الابتدائيّة
تقويم المواعيد الهامّة: تقويم يشتمل على جميع أنشطة وفعاليّات ومناسبات المدارس خلال الفصل الدراسي، ويتم إرساله إلى الأهالي عبر البريد الالكتروني.
دليل الأهالي لمنهاج برنامج السنوات الابتدائية: دليل تفصيلي للأهالي منظّم وفق المراحل الدراسية، يتم توزيعه على الأهالي في بداية كل عام دراسي، كما يتم رفعه أيضًا على موقع المدارس.