Search

language:

language | اللغة

Search

newlogo2

language:

الجمعة, 20 أيلول/سبتمبر 2019

المرحلة الابتدائية

لمحة عامة عن منهاج المرحلة الابتدائية

يلتزم برنامج السنوات الابتدائية بالتقصي المنتظم من أجل التعلّم. تعمل المحاور الستة متعددة التخصصات على توفير إطار لاستكشاف المعرفة. نحن في مدارس الظهران الأهليّة، نطبّق التدريس التعاوني حيث يوجد معلمتان داخل كل صف. ويستكشف الطلاب والطالبات مجالات المواد، ثم يقومون بتطوير المفاهيم الهامة، واكتساب المهارات الأساسيّة، وتطوير سلوكات محددة تعلّمهم القيام بأفعال تُظهر حِسّهم بالمسؤولية الاجتماعيّة. أنشأت مدارس الظهران الأهلية أساسًا ثابتًا للمواد الأساسية في اللغة العربية، واللغة الانجليزية، والدراسات الاجتماعية، والرياضيات، والعلوم حيث يتم تدريس المواد باللغتين بالتبادل (سنة باللغة العربية، وسنة باللغة الانجليزية) من خلال وحدات التقصي. إضافةً إلى أنّ المنهاج ثري بحصص المواد الخاصة ذات الصلة بوحدات التقصي وتشمل على مواد الفن، والتكنولوجيا، والمكتبة، والدراسات الإسلامية والاجتماعية، والتربية البدنية.

في السنة الأخيرة من برنامج السنوات الابتدائية (الصف الخامس الابتدائي)، يُكمِل الطلاب والطالبات ستة وحدات تقصي، ويتم عرض واحد من هذه الوحدات في المعرض الذي يُلزم الطلاب والطالبات بالاشتراك في عمليّة تقصي متآزرة حول موضوع من اهتمامهم يدفعهم إلى المعرفة، والتحقق، واقتراح الحلول لمشاكل وقضايا الحياة الواقعيّة. يحتفل الطلاب والطالبات بإنجازاتهم مع أعضاء مجموعاتهم خلال يوم المعرض حيث بإمكانهم دعوة أهاليهم، وأقرباءهم، وأصدقاءهم. يوجد العديد من المشرفين والمشرفات الأكاديميين لصفوف المرحلة الابتدائية يركزون على تعلّم الطلاب والطالبات، وإرشاد المعلمين والمعلمات.

نرحب بالأهالي الكرام للتواصل مع المدارس للاجتماع مع المشرفين والمشرفات والتعرّف على فرقهم المختلفة.

فنون اللغة: (العربية و الانجليزية)

نحن في مدارس الظهران الأهليّة نؤمن بأهمية التعلّم ثنائي اللغة مثال: باللغتين العربية والانجليزية. ويظهر ذلك بشكل منتظم في ممارسات المدارس المتعلقة بالتعلّم. أظهرت الدراسات أنّ المتعلمين الذين يدرسون بلغتيْن يحققون تحصيلًا أكاديميًّا أعلى من المتعلمين الذين يتعلمون بلغة واحدة. إضافةً إلى أنّ المتعلمين القادرين على الانتقال بين اللغات، واستخدامهم بشكل صحيح للتعبير عن أفكارهم وآراءهم يحققون درجات أعلى في اختبارات قياس معدل الذكاء المقنّنة. كما أنهم يحصلون على درجات أعلى في دراستهم الجامعيّة. أظهرت الدراسات أنّ هناك حاجة إلى هذه النوع من المتعلمين في سوق العمل الدولي مقارنةً بالذين يتواصلون بلغة واحدة.

ولذلك تشجّع مدارس الظهران الأهلية استخدام اللغتيْن في السياقات الأكاديميّة تحت إشراف معلميهم ومعلماتهم. نعتمد في تعليم اللغات على برنامج اللغة المتوازن من خلال ورشات القراءة والكتابة حيث يتم التركيز على مهارات واستراتيجيات القراءة، الكتابة، التحدث، والاصغاء. ويتضمن برنامجنا الأسبوعي للغة:

  1. قراءة يومية للطلاب
  2. جلسات قراءة متبادلة
  3. جلسات قراءة موجهة حيث يقسم الطلاب والطالبات إلى مجموعات صغيرة متجانسة
  4. جلسات قراءة مستقلة
  5. جلسات كتابة

ويتم تقويم الطلاب والطالبات في كل فترة من خلال:
1. مهمات ختامية
2. السجل الجاري: وهو تقييم للقراءة والاستيعاب في اللغة العربية اعتمدته مدارس الظهران الأهلية، وقد أُعدَّ من قِبل فريق من المعلمات يتضمن قياسًا لمهارات متدرجة من الوعي بالصوتيات وتمييز الحروف ثم القراءة للمقاطع والكلمات ثم الانتقال لقراءة نصوص من مستويات متدرجة بغرض تحديد مستوى الطالب في مهارتي القراءة الجهرية والاستيعاب
3. DRA : وهو تقييم للقراءة والاستيعاب في اللغة الانجليزية ويتضمن قياسًا لمهارات متدرجة من الوعي بالصوتيات وتمييز الحروف وقراءة نصوص من مستويات متدرجة بغرض تحديد مستوى الطالب/ة في مهارتي القراءة الجهرية والاستيعاب
4. اختبار مقياس للغة العربية (لجميع المراحل 1-6) و MAP للغة الانجليزية (ابتداءً من الصف الثاني)


الرياضيات:

نبدأ في تعليم الرياضيات باستخدام الأدوات الحسية ونركز على حل المسائل الكلامية واستخدام اللغة الرياضية الصحيحة عند التفسير وشرح الأفكار، ويتم تعليم الرياضيات باللغة العربية في الصفوف الأول والثاني والثالث والخامس، و يكون تعليم الرياضيات باللغة الانجليزية للصفين الرابع و السادس.

التقويم:
يتم تقويم الطلاب والطالبات من خلال:
1. مهمات ختامية
2. اختبار محكي المرجع و موحد لكل الطلاب والطالبات
3. اختبارMAP عند تعليم المادة باللغة الانجليزية (الصفين الرابع والسادس)

العلوم:

نركز في تعليم العلوم على التقصي العلمي من خلال الخطوات التالية:
1. الملاحظة
2. طرح الأسئلة
3. وضع الفرضيات
4. إجراء التجارب
5. جمع البيانات وتمثيلها
6. الاستنتاج
نتوقع من طلابنا وطالباتنا استخدام اللغة العلمية الصحيحة عند التفسير وشرح الأفكار. و يكون تعليم العلوم باللغة الانجليزية في الصفين الثالث والخامس، وباللغة العربية في بقية صفوف المرحلة الابتدائية.

التقويم:
يتم تقييم الطلاب والطالبات في مادة العلوم من خلال مهمات أدائية و اختبارات ختامية هذا بالإضافة الى التقويمات التكوينية والختامية.

التربية الاسلامية:

في صفوف الاول والثاني، يتم تقديم دروس التربية الاسلامية بشكل مدمج. نُقيم في نهاية كل فصل دراسي مسابقة (تاج الوقار) بهدف تشجيع وتعزيز طلابنا للمثابرة على حفظ القرآن الكريم.

وفي الصفوف من 3-6، نعمل في مواد التربية الإسلامية على إكساب الطلاب والطالبات مهارات تلاوة القران وفهمه، ومهارات فهم السنة النبوية وتمثل ما فيها من أخلاق وقيم، كما نعمل على إكساب الطلاب والطالبات المعرفة الأساسية في التوحيد إلى جانب الأحكام الضرورية في الفقه وبخاصة المتعلقة بأركان الإسلام من صلاة وصيام وزكاة وحج مع ربط ذلك بالأخلاق الإسلامية التي تعتبر ثمرة لهذه العبادات.

العلوم الاجتماعية:

الصفوف من 3-6: يتضمن برنامج العلوم الاجتماعية دراسة السيرة النبوية والخلافة الراشدة والأموية والعباسية بصورة مختصرة إلى جانب تاريخ الدولة السعودية ، حيث يتم تناولها من في ضوء معايير عالمية ، إلى جانب جغرافية المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي. وإلى جانب ذلك يبدأ الطلاب والطالبات في الصف الخامس بتعلم الجغرافيا باللغة الانجليزية حيث يتناول البرنامج الأفكار الرئيسية التالية في الجغرافيا كالموقع و المكان والحركة والمنطقة والتفاعل.

التقييم:
يتم تقييم الطلاب والطالبات في مادة العلوم الاجتماعية من خلال مهمات أدائية واختبارات ختامية هذا بالإضافة الى التقويمات التكوينية و اليومية.