Search

language:

language | اللغة

Search

newlogo2

language:

الجمعة, 19 تشرين1/أكتوير 2018

البرامج التعليمية

» مقدمة للبرنامج الدولي الجديد

» المنهج والتعليم

» اللغات

» أنظمة التقويم ورصد الدرجات

» وحدة دعم الطلاب

» البرامج المرافقة للمنهج

» خدمة المجتمع، الجمعيات والأنشطة الرياضية

مقدمة لبرنامج مدارس الظهران الأهلية الدولي الجديد ثنائي اللغة

الأهداف والمنطلقات

مقدمة:

تسعى مدارس الظهران الأهلية ليكون كل طالب وطالبة مواطناً صالحاً فعالاً محلياً وعالمياً. وهذا يتطلب منهجاً دراسياً ثنائي اللغة يجمع بين الهوية العربية الإسلامية (كما هي مثبتة في مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والعلوم الاجتماعية) وبين الانفتاح على المناهج الدولية الحديثة وتوظيف التقنية في التعليم ليصبح الطلاب قادرين على مواجهة تحديات المستقبل والتفاعل الإيجابي مع العالم الخارجي وبالتالي المساهمة في تنمية وطننا المعطاء.

المصطلحات:

  • البرنامج الدولي: برنامج تعليمي ثنائي اللغة مجاز دولياً، يعتمد مناهج دولية وفق معايير عالمية مع الاستمرار بتعليم مواد التربية الإسلامية واللغة العربية والتاريخ والتربية الوطنية باللغة العربية (وفقاً للائحة تنظيم البرامج الدولية الصادرة من وزارة التربية والتعليم). يشمل البرنامج جميع المراحل من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر.
  • الدبلوم الأمريكي: نظام المرحلة الثانوية (من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر) وهو جزء من البرنامج الدولي يتطلب إنهاء 25.5 وحدة معتمدة.
  • الوحدة المعتمدة = 130 ساعة/مقرر في العام.
  • الخطة الدراسية: هي مجموعة المقررات الدراسية الأساسية والاختيارية التي يجب أن يجتازها الطالب بنجاح ليحقق متطلبات التخرج من البرنامج.
  • الإنذار الأكاديمي: هو الإشعار الذي يوجه للطالب في حال انخفض معدله التراكمي الفصلي عن الحد الأدنى (70%).
  • وثيقة التخرج: هي شهادة إتمام المرحلة الثانوية (الدبلوم الأمريكي) التي تمنح للطالب في نهاية الصف الثاني عشر ويشترط الحصول عليها أن يجتاز الطالب 25.5 وحدة معتمدة.
  • السجل الأكاديمي: سجل تفصيلي لمسار الطالب في مرحلة الدبلوم الأمريكي (الصفوف 9-12) ويتضمن بيانات المقررات التي درسها الطالب ونتائجها ومعدلاته الفصلية والتراكمية.

الفلسفة والمرتكزات:

انطلاقاً من سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية التي تؤكد على استثمار المعارف الإنسانية المفيدة واستثمار التقنية الحديثة ومواكبة التقدم العلمي العالمي في إطار من الأصالة والمعاصرة، وتحقيقاً لرؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم في المملكة، تُقدّم مدارس الظهران الأهلية برنامجاً ثنائي اللغة يستطيع طلابنا/طالباتنا من خلاله أن يتعلّموا، ويعملوا، ويفكروا بكلا اللغتين العربية والانجليزية. فقد أظهرت الأبحاث أن الطلاب الذين لديهم كفاءة في أكثر من لغة يكونون قادرين على تقديم مستوى أفضل من الإنجاز، وقادرين على استخدام مهارات مبتكرة في حل المشكلات، وعلى التفاعل الأفضل مع الآخرين في أنحاء أخرى من العالم. هذه المهارات هي من بين المهارات التي سيحتاجها الطلاب/الطالبات في المملكة العربية السعودية لمواجهة التحديات التي سيواجهونها في العقود القادمة. ولأن هؤلاء الطلبة هم طلبة القرن الحادي والعشرين، فهم بحاجة لمهارات واتجاهات تناسب القرن الحادي والعشرين.

اعتماد البرنامج:

حصلت مدارس الظهران الأهلية على إذن رسمي من وزارة التربية والتعليم السعودية لتطبيق برنامج ثنائي اللغة وذلك لأنها الآن أصبحت معتمدة من قبل (NCA/CASI)*. كما حصلت المدارس على الاعتماد العام لبرنامجها للطلبة من مرحلة رياض الأطفال – الثاني عشر في ربيع 2009م.

مزايا البرنامج الدولي:

المساهمة في تحقيق سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من خلال:

  • تعزيز العقيدة الإسلامية في نفوس الناشئة
  • تعزيز قيّم المواطنة لدى الطلاب
  • المساهمة في إكساب الطلاب القدر الملائم من العلوم والمعارف والمهارات والاتجاهات المفيدة
  • تنمية مهارات اللغة بشكل فعال في كلا اللغتين العربية والانجليزية
  • اعتماد المعايير الدولية وتصميم المناهج الخاصة بمدارس الظهران في جميع المستويات (بذلك يمكن تحسين المنهاج وتطويره في كلا اللغتين العربية والانجليزية)
  • قسم من أقسام مؤسسة ِAdvanceED. إن معهد AdvanceED، الذي يضم المنظمة المعروفة باسم CITA، يشكّل أكبر مجتمع تعليمي عالمي حيث يمثل أكثر من 27000 مدرسة حكومية وأهلية، و6000 منطقة تعليمية في 65 بلدًا. ويقدم خدماته لخمسة عشر مليون طالب تقريبًا.
  • اختيار كتب حديثة تخدم مناهجنا (من ميزات هذه الكتب احتواؤها على مواد حديثة وأدلة تعليم ملائمة لتعليم مهارات القرن الحادي والعشرين)
  • استخدام وسائل أكثر فاعلية لتقويم التعلّم والإبلاغ عنه (مشاريع، مهمات، أبحاث،..) ومنح علامات كافية لهذه المشاريع تحفز الطلاب على أدائها
  • قياس مستوى طلابنا التحصيلي على مستوى عالمي (حيث سيتمكن الطلاب والمعلمون من مقارنة مهاراتهم بمهارات الطلاب في مختلف أنحاء العالم)
  •  تحقيق مبدأ التعلم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلّم متنوعة تتيح للطلاب فرص البحث والابتكار
  •  تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلّم المختلفة والتقنية الحديثة

محكات اختيار الطلاب لبرنامج الدبلوم الأمريكي:

  • رغبة الطالب
  • مستوى الطالب في اللغة الانجليزية عبر السنوات السابقة وبالرجوع إلى نتائج الطالب في الاختبارات المقننة للغة الانجليزية التي تجرى في مدارسنا
  • توفر مقاعد شاغرة في الصف حسب الأولوية

الأنظمة والخطة الدراسية

أولاً: الأنظمة

· نظام الدراسة:

سيتم تطبيق هذا المنهج الدولي في:

  • المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال (رياض الأطفال – الصف السادس).
  • المرحلتين المتوسطة والثانوية (الصف السابع-الصف الثاني عشر).

سيكون عدد الحصص الأسبوعية:

  • في المرحلة الابتدائية: 40 حصة
  • في المرحلتين المتوسطة والثانوية: 45 حصة

سيتم استخدام:

  • سلسلة كتب Harcourt
  • سلسلة كتب Pearson
  • مناهج مبنية على وحدات مدمجة للتربية الإسلامية واللغة العربية والعلوم الاجتماعية

المرحلة الابتدائية (الصف الأول- الصف السادس):

سيتم تدريس المواد وفق الجدول التالي باللغة العربية ما عدا المواد المشار إليها في الجدول بحرف "E" ستدرس باللغة الإنجليزية.

المادة/ الصفوف

أول

ثاني

ثالث

رابع

خامس

سادس

الدين

5

5

5

5

5

5

العربي

10

9

9

8

8

8

الرياضيات

5

5

5

5E

5

5E

اللغة انجليزية

10E

10E

10E

10E

10E

10E

العلوم والصحة

2

2

4 E

3

3 E

3

التربية الاجتماعية والوطنية

-

-

-

2

1

1

الجغرافيا E

-

-

-

-

1E

1E

تربية فنية

2

2

2

2

2

2

الحاسب

2 ع+E

2 ع+E

1

1

1E

1E

المكتبة

1 ع

2 ع+E

1 ع

-

-

-

الإرشاد

-

-

-

1

1

1

تربية بدنية

3

3

2

2

2

2

جمعيات

-

-

1

1

1

1

المجموع

40

40

40

40

40

40

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول (1) يوضح عدد الحصص لكل مادة للمرحلة الابتدائية (بنات)

المادة/ الصفوف

الثالث

الرابع

الخامس

السادس

العلوم الدينية

5

5

5

5

العربي

9

8

8

8

الرياضيات

5

5E

5

5E

اللغة الإنجليزية E

11 E

9 E

8 E

8 E

العلوم

4E

4

4E

4

التربية الاجتماعية والوطنية

-

2

1

1

الجغرافيا E

-

-

1E

1E

تربية وطنية

-

1

1

1

تربية فنية

2

2

2

2

تربية بدنية

2

2

2

2

الحاسب

1

1

1E

1E

جمعيات

1

1

2

2

المكتبة

-

-

-

المجموع

40

40

40

40

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول (1) يوضح عدد الحصص لكل مادة للمرحلة الابتدائية (بنين)

المرحلة المتوسطة:

سيتم تدريس المواد وفق الجدول التالي باللغة العربية ما عدا المواد المشار إليها في الجدول بحرف (E) ستعلم باللغة الانجليزية.

المواد

الصف (7)

الصف (8)

الصف (9)

دين

6

6

6

عربي

7

7

6

علوم

5 E

5

6 E

رياضيات

5

5 E

6 E

لغة انجليزية E

7 E

7 E

6 E

مواد اجتماعية

4

4

6

حاسب

2 E

2 E

2 E

تربية بدنية

2

2

2

تربية فنية/ تربية صحية وأسرية

2

2

2

إرشاد

1

1

-

ريادة

2 E

2

2 E

جمعيات

2 (عربي/E)

2 (عربي/E)

2 (عربي/E)

المجموع

45

45

45

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول (2) يوضح عدد الحصص في البرنامج الدولي (بنات)

المواد

الصف (7)

الصف (8)

الصف (9)

دين

5

5

4

عربي

7

7

6

علوم

5 E

5

6 E

رياضيات

5

5 E

6 E

لغة انجليزية E

7 E

7 E

6 E

تربية اجتماعية ووطنية

3

3

3

جغرافيا

3 E

3 E

3 E

حاسب

2 E

2 E

3 E

تربية بدنية

3

3

3

تربية فنية

2

2

2

ريادة

1

1

1

جمعيات

2 (عربي/E)

2 (عربي/E)

2 (عربي/E)

المجموع

45

45

45

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرحلة الثانوية (نظام المقررات / الدبلوم الأمريكي):

يتلقى جميع طلاب وطالبات الصفوف من رياض الأطفال حتى نهاية الصف الثامن نفس البرنامج كما جاء في الجدول رقم (1) والجدول رقم (2) لكل من قسم البنات وقسم البنين.

وفي نهاية الصف الثامن يحق للطالب اختيار النظام الذي يرغب الالتحاق فيه (مع توافر محكات اختيار الطلاب لبرنامج الدبلوم الأمريكي صفحة 3 من الدليل):

  • الاستمرار في الدبلوم الأمريكي.
  • نظام المقررات (حسب أدلة النظام)

الدبلوم الأمريكي:

نظام تعليم المرحلة الثانوية ويتم فيه تعليم جميع المواد باللغة الانجليزية ماعدا التربية الإسلامية واللغة العربية والاجتماعيات.

إن الحد الأدنى المطلوب لتخريج الطالب/ة وفق هذا النظام هو (25.5) وحدة معتمدة. وهذا ما يؤهل الطالب والطالبة بمدارس الظهران الأهلية للحصول على وثيقة التخرج الثانوية من هذا البرنامج. هذا النظام يأخذ بعين الاعتبار الأنظمة المعتمدة في كثير من المدارس الأمريكية العالمية التي تطبق هذا النظام وكذلك متطلبات الجامعات لقبول هؤلاء الطلاب والطالبات.

إن هذا النظام المرن؛ يسمح للطالب/ة بأن يدرس بعض المواد غير المعتمدة كتلك التي تغني الثقافة الشخصية الاجتماعية والتي تؤهل للاختبارات العالمية المقننة (TOFEL/SAT) أو إعادة المساقات التي لم ينجح فيها الطالب/ة مع توفير الفرصة له أو لها بالتخرج خلال أربع سنوات دراسية.إن الخطة الدراسية لكل مادة هي ست حصص أسبوعياً مما يجعل وزنها نصف وحدة معتمدة إذا درست لفصل واحد، و وحدة معتمدة كاملة إذا درست في فصلين دراسيين.

تنقسم المواد بين: مواد أساسية (البرنامج الأساسي)، ومواد اختيارية (البرنامج الاختياري).

المجال

عدد الوحدات المعتمدة

عدد الحصص

عدد المقررات

أسماء المقررات

متطلب (إلزامي)

تخصص (اختياري)

التربية الإسلامية + المواد الاجتماعية

4

48

8

دين 1، دين 2، دين 3، دين 4، اجتماعيات1-2-3، التاريخ العالمي

قضايا عالمية، اقتصاد، علم النفس، علم الاجتماع، Methods & skills of history

اللغة العربية

4

48

8

عربي 1 -2-3-4-5-6-7-8

-

اللغة الانجليزية

4

48

8

انجليزي 1-2-3-4-5-6-7-8

-

العلوم

4

48

8

علوم1 / علوم2، أحياء 1، كيمياء 1، فيزياء 1 ، أحياء 2 ، كيمياء 2، بيئة 1

أحياء 3 ، أحياء 4 ، كيمياء 3 ، كيمياء 4 ، فيزياء 2-3، بيئة 2 ، قضايا عالمية علمية

الرياضيات

4

48

8

رياضيات1-2-3-4-5-6-7-8

إحصاء 2 ، محاسبة/ تدريب SAT، تدريب قدرات وتحصيلي

المواد الاختيارية

3

36

6

حسب المواد المدرجة في اختياري تخصص + المهارات الإدارية + المهارات الحياتية، التربية المهنية ، الصحية، علم النفس، فن

-

الحاسب

1

12

4

حاسب 1-2-3-4

تقنية معلومات

التربية الصحية + البدنية

1

12

6

تربية بدنية 1-2-3-4-5-6

-

مشروع التخرج

0.5

6

1

مشروع التخرج

-

المجموع

25.5

306

57

-

-

 

 المناهج

الأساس الذي يقوم عليه المنهج الجديد:

تحت إشراف مستشارين وخبراء تربويين، بذل موظفو/موظفات مدارس الظهران الأهلية جهودًا كبيرة عبر السنوات العشر الأخيرة في دراسة المعايير التربوية الختامية والمعايير التربوية المرحلية لبلدان ودول مختلفة، وكذلك الإرشادات التي وضعتها الأمم المتحدة، ومنظمات المدارس العالمية. وبعد أبحاث ومناقشات موسّعة، وترجمة أنظمة متعددة، والاسترشاد بطرق ومناحٍ مختلفة، تبنت مدارس الظهران الأهلية معايير ختامية ومعايير مرحلية دولية لمواد الرياضيات، العلوم، اللغة الإنجليزية، اللغة العربية، الجغرافيا، التربية البدنية، الفن، والتكنولوجيا، بعد تكييفها بما يتناسب مع أهداف مدارس الظهران. ويتواصل العمل الآن للانتهاء من وضع معايير للدراسات الإسلامية والتاريخ.

خطة المنهج للصفوف من رياض الأطفال حتى الصف التاسع:

تم تصميم منهج مدارس الظهران الأهلية الثنائي اللغة انطلاقاً من اللائحة التنظيمية للبرامج الدولية واستناداً إلى الأبحاث والدراسات التربوية المتعلقة بالبرامج ثنائية اللغة؛ فالأبحاث تؤكد على أهمية أن يتعلم الأطفال المواضيع الأساسية بلغتهم الأصلية أولاً. لذا فإن تركيزنا في صفوف رياض الأطفال، وفي صفوف الأول والثاني الابتدائية سيكون على تعليم مادتي الرياضيات والعلوم باللغة العربية، وفي ذات الوقت نعمل على تطوير مهارات اللغة الإنجليزية. وفي الصف الثالث، سنبدأ بتدريس العلوم باللغة الإنجليزية، وفي الصف الرابع سنبدأ بتعليم الرياضيات باللغة الإنجليزية. ومن الصفوف 5-9 سنزيد تدريجيًا كمية الوقت وكمية المادة الدراسية التي سيتم تعليمها باللغة الإنجليزية بدون أن نهمل اللغة العربية. سوف يستخدم الطلاب سلاسل الكتب نفسها في اللغة العربية واللغة الإنجليزية كلما أمكن ذلك بالنسبة لمادتيْ الرياضيات والعلوم لكنهم سيغيّرون اللغة التي يدرسون بها سنة بعد أخرى بهدف التأكد من أنهم ينمون بكلا اللغتين، وليس بلغة واحدة فقط. تروْن أدناه خطة تعليم الرياضيات والعلوم. وعبر جميع هذه السنوات، سيستمر الطلاب بأخذ مادة الدراسات الإسلامية، واللغة العربية، والتاريخ باللغة العربية. سيتم تغيير المواضيع الأخرى حسب الحاجة لكي يحقق الطلاب توازنًا بين اللغتين.

الصف

المواد التي تدرس باللغة الانجليزية

المواد التي تدرس باللغة العربية

3

اللغة الإنجليزية والعلوم

اللغة العربية والدراسات الإسلامية والتاريخ والرياضيات

4

اللغة الإنجليزية والرياضيات

اللغة العربية والدراسات الإسلامية والعلوم والتربية الاجتماعية والوطنية

5

اللغة الإنجليزية والعلوم والجغرافيا

اللغة العربية والدراسات الإسلامية والتاريخ والرياضيات

6

اللغة الإنجليزية والرياضيات والجغرافيا

اللغة العربية والدراسات الإسلامية والتاريخ والعلوم

7

اللغة الإنجليزية والعلوم والجغرافيا

اللغة العربية والدراسات الإسلامية والاجتماعيات والرياضيات

8

اللغة الإنجليزية والرياضيات والجغرافيا

اللغة العربية والدراسات الإسلامية والاجتماعيات والعلوم

9

اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات والجغرافيا

اللغة العربية والدراسات الإسلامية والاجتماعية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التقييم والتقارير التحصيلية

في العام الدراسي 2009/2010، أصبحت مدارس الظهران الأهلية تعتمد البرنامج الدولي ثنائي اللغة لجميع طلابها، بدءًا من مرحلة التمهيدي وانتهاءً بالصف الثالث الثانوي. كما أنها تقدم بديلاً لأولئك الطلاب الذين يختارون الانتقال إلى برنامج المقررات للصفوف من 10-12. ونتيجة لذلك، أصبح لدى المدارس أربعة أنظمة مختلفة لرصد الدرجات وإعداد تقارير عن الطلاب:

  • نظام مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال) لجميع الطلاب.
  • نظام المرحلة الابتدائية لجميع الطلاب.
  • نظام المرحلة المتوسطة لجميع الطلاب ونظام المرحلة الثانوية للطلاب الذين يستمرون في البرنامج الدولي للحصول على شهادة الدبلوما الأميركية.
  • نظام المرحلة الثانوية للطلاب الذين ينتقلون إلى برنامج المقررات للحصول على الشهادة الثانوية الخاصة بهذا البرنامج.

هناك سياسة منفصلة لكل نظام من هذه الأنظمة. فالأنظمة الثلاثة الأولى تم تصميمها من قبل مدارس الظهران الأهلية وتم اعتمادها من قبل North Central Association Commission for Accreditation and School Improvement (NCACASI) ومن قبل قسم المدارس الدولية في وزارة التربية والتعليم السعودية. أما النظام الرابع، فقد صممته وتشرف عليه وزارة التربية والتعليم السعودية وهو خاص بجميع المدارس التي تستخدم نظام المقررات.

نظام المرحلة الابتدائية لجميع الطلاب

تقدم التقارير التي ترسل لأولياء أمور طلاب المرحلة الابتدائية ثلاثة أنواع من المعلومات:

1) هذا ما يستطيع ابنك/ابنتك أن يعمله؛ 2) هذا ما نعمل عليه نحن وابنك/ابنتك معًا؛ 3) هذا ما يزال ابنك/ابنتك بحاجة إلى دعمي لكي يعمله. وبكلمات أخرى، يقدم التقرير للأبوين معلومات بشأن ما يستطيع ابنهما أن يعمله كما يوضح أيضًا متى يحتاج الطالب إلى اهتمام أو مساعدة إضافية.

ولكي يجيب التقرير على هذه الأسئلة، فقد تم تقسيمه طبقًا لكل مادة من المواد الدراسية الرئيسة بالإضافة إلى تقرير عن السلوك وعادات العمل الخاصة بالطالب. سيملأ كل معلم للصفين الخامس والسادس استمارة التقرير بالنسبة لمواده الدراسية. أما في الصفوف من رياض الأطفال إلى الرابع الابتدائي، سيتعاون معلمو اللغة العربية ومعلمو اللغة الإنجليزية لإكمال التقييمات المتعلقة بسلوك الطلاب وعادات عملهم. بالنسبة للطلاب الذين يتلقوْن دعمًا من وحدة دعم الطالب، ستملأ التقارير بالتعاون ما بين معلم الصف ومعلمي وحدة دعم الطالب في كل مادة. ستتضمن التقارير وصفًا لما درسه الطالب في كل مادة دراسية في كل فترة تقييم. بالإضافة إلى ذلك، سيحصل كل طالب على تقرير بالأحرف يرمز إلى حالة تقدمه في أهم نقاط التعلم بالنسبة لكل مادة دراسية تمّ تحديدها من قِبل المدرسة.

ستكون الرموز المستخدمة في تقرير المرحلة الابتدائية على النحو التالي:

ب – مبتدئ – بدأ الطالب للتو بالعمل على هذه المهارة أو الموضوع.

ن – نامٍ – يفهم الطالب ويستخدم المفاهيم والمهارات مع مساعدة.

م – متمكن – يستخدم الطالب المفاهيم والمهارات بشكل مستقل.

ق – متقدم – يتجاوز الطالب التوقعات بالنسبة لهذا الصف.

وستكون هناك أيضًا مساحة في التقرير يمكن للعلم أن يكتب فيها ملاحظات عن الطالب تكون موضوعية ومفيدة ومساعدة للآباء. وسيتم إعداد هذه الملاحظات على النحو التالي:

الصفوف من الأول إلى الصف الرابع الابتدائي: هناك مساحة لكل رائد صف (إنجليزي وعربي) لكي يكتب ملاحظات بالنسبة لجميع الموضوعات في كل فترة تقييم. كذلك هناك مساحة ثالثة لملاحظات من أي شخص آخر يرغب في أن يكتب ملاحظة عن الطالب. وتحمل هذه المساحة عنوان "ملاحظات أخرى". وإذا أراد أي معلم أو شخص آخر أن يكتب ملاحظة، فإنه يعلم معلم الصف الذي بدوره يضيف الملاحظة مصحوبة باسم صاحبها ووظيفته.

الصفوف من الخامس الابتدائي إلى السادس الابتدائي: هناك مساحة متوافرة للملاحظات المتعلقة بكل مادة دراسية باستثناء المواد الخاصة. فأولئك المعلمون وغيرهم ممن يريدون أن يكتبوا ملاحظات يمكنهم أن يكتبوا ذلك في المساحة الإضافية التي تحمل عنوان "ملاحظات أخرى" ويرفقوا الملاحظة باسم صاحبها ووظيفته.

الأدلة التي يستخدمها المعلمون لإعداد تقاريرهم:

تُقدم الأدلة على التعلّم من خلال عدد من المصادر يعتمد عليها المعلم عند إعداد التقارير؛ منها على سبيل المثال وليس الحصر المصادر التالية:

  • نتائج الاختبارات المقننة / المعيارية
  • نتائج اختبارات المعلم الختامية والاختبارات القصيرة
  • مهمات أدائية تنجز بشكل مستقل داخل الصف
  • نتائج مشاريع الطالب أو عروضه عندما يتم تنفيذ العمل الأساسي في غرفة الصف
  • حقائب التعلم
  • ملاحظات المعلم التي تظهر في السجلات الجارية، أو أية عمليات منظمة ومعتمدة لأخذ وتسجيل الملاحظات

محتويات حقيبة التعلم:

إن الغرض من الحقيبة هو تقديم أدلة على تحقق المعايير التربوية والمعايير المرحلية في جميع المواد الدراسية الرئيسة. وستساعد الإجابة على أسئلة مثل الأسئلة التالية الطلاب في فهم ما يجب أن تتضمنه الحقيبة:

  • ماذا يمكنك أن تضيف كي تثبت أنك قارئ؟ أنك كاتب؟
  • ما الذي يثبت أنك تجيد التعامل مع الأعداد واستخدامها في حل المسائل؟
  • ما هي الأدلة التي تستطيع أن تقدمها وتثبت أنك تطبق المنهج العلمي؟
  • ما هي الأدلة التي تستطيع أن تقدمها وتثبت أنك تفكر مثل المؤرخين أو الجغرافيين ؟
  • ما هي الأدلة التي تستطيع أن تقدمها وتثبت أنك تطبق العادات الصحية في حياتك؟
  • ما هي الأدلة التي تستطيع أن تقدمها وتثبت أنك تطبق المبادئ الإسلامية في حياتك؟
  • ماذا سيحدث في حالة التحصيل المتدني المستمر؟

إذا أظهرت سجلات الطالب تدنيًا مستمرًا في التحصيل وفقًا للمعايير التربوية والمعايير المرحلية لمدارس الظهران الأهلية، يحوّل الطالب إلى وحدة دعم الطالب حيث يتم اتخاذ القرار وفقًا لسياسات هذه الوحدة.

تقييم الطالب في المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية (الدبلوم الأمريكي):

تستند درجة الطالب التحصيلية إلى مجموع المهمات أو الاختبارات الختامية (التي تجري في الصف أمام المعلم من أجل إعطاء الطالب وأولياء الأمور فكرة واضحة عما تعلمه وعما يستطيع عمله) لكل وحدة دراسية، بالإضافة إلى تقييم (اختبار- مهمة) نهائي لبعض المواد فقط. ولن تتضمن علامة الطالب في المواد الدراسية أي درجات خاصة بالسلوك أو عادات العمل (مواظبة، تأخر، مشاركة،..) حيث سيتم تقييمها بشكل منفصل وتظهر في تقرير الطالب النهائي.

هناك خطة تقييم لكل مادة دراسية، يتم توزيعها على الطالب في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي توضح عدد مرات التقييم ووزن كل تقييم على شكل نسبة مئوية يطلع ولي الأمر على هذه الخطة لمتابعة وتفقد تحصيل ابنه.

عناصر التقييم المعتمدة أو المستبعدة كمكوّنات للعلامة النهائية

العناصر المستبعدة

العمل الذي تم في الصف والذي يقدم دليلاً على تعلّم مجموعة من المعايير المرحلية، على سبيل المثال:

  • الاختبارات الطويلة المعلنة
  • الاختبارات القصيرة المعلنة
  • المهام الأدائية المعلنة التي نفذت في الصف أثناء الوحدة و/أو في نهايتها
  • تقييمات نهاية الفصل

العناصر المستبعدة

  • النشاطات المنزلية
  • نتائج التقويم المرحلي/التكويني
  • أوراق العمل
  • المشاركة الصفية
  • الحضور
  • التقويمات الفجائية
  • المختبرات المفتوحة
  • المشاريع أو الأنشطة للحصول على علامات إضافية
  • التأخر في تسليم العمل
  • أي عمل نُفذ خارج الصف
  • السلوك

تقييم نهاية الفصل الدراسي:

- هل هناك تقييم في نهاية الفصل لكل المواد؟

تتطلب بعض المواد تقييمات في نهاية الفصل؛ يكون الوزن المخصص لها 20% أو أقل من درجة الطالب في تلك المادة.

- متى يكون تقييم نهاية الفصل؟

غالباً ستعطى الاختبارات في الحصص الصفية المعتادة أو قد تقرر المدرسة أن تعين (5) أيام كحد أقصى للاختبارات.

التقديرات والمعدلات:

سيتم إعطاء أولياء الأمور والطلاب ووزارة التربية والتعليم والمؤسسات التعليمية الداخلية والخارجية علامات على شكل نسبة مئوية في نهاية الفصل الدراسي فقط. ستكون التقديرات وفق الآتي:

أ = 90 – 100 ممتاز د= 60 – 69 مقبول

ب= 80 – 89 جيد جداً هـ= أقل من 60 غير مجتاز

ج = 70 – 79 جيد غ= غير مكمل

(أي علامة أقل من 60 تعتبر رسوباً في المادة)

المعدل التراكمي: سيتم احتساب المعدل التراكمي لطلاب الدبلوم الأمريكي من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر.

المعدل التراكمي: مجموع درجات الطالب في المواد الدراسية التي درسها في جميع الفصول

_______________________________________________________

عدد الساعات المعتمدة

 

غياب الطالب عن التقييمات الختامية لكل وحدة:

بما أن جميع العمل الذي سيتم احتسابه في العلامة يجب أن يتم في الصف فلابد من حضور الطالب لأداء كل تقييم ختامي لكل وحدة خلال الفصل. في حالة غياب الطالب في يوم التقييم فإن الإدارة ستحدد موعد آخر لإجراء اختبار أو مهمة تعويضية على نفس مستوى اختبار الصف أو أعلى، يتم تنفيذها تحت إشراف المعلم خارج وقت الدوام الرسمي في أقرب عطلة نهاية أسبوع أو إجازة رسمية (إجازة العيد، أو إجازة ما بين الفصلين، أو إجازة الربيع، أو الإجازة الصيفية).

النجاح والرسوب:

المرحلة الثانوية (الدبلوم الأمريكي):

الدرجة المعتمدة لإظهار تعلم الطالب في أي مادة دراسية وبالتالي نجاحه في المادة هي 60% شريطة تأديته لجميع التقييمات الختامية لجميع الوحدات. إذا أخفق طالب ما في مادة معينة في الفصل الأول، فإنه سيمنح فرصة لإعادة التقييم خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني. أما إذا لم ي يجتز أحد المواد في الفصل الدراسي الثاني فتمنح له الفرصة لإعادة التقييم إما بعد أسبوعين على نهاية الفصل الدراسي أو خلال فترة التدريب قبل بداية الفصل الدراسي الجديد . حسب ما تقرره إدارة المدرسة.

- ما هي العلامة المعتمدة بعد إعادة التقييم؟

تعتمد العلامة التي يحصل عليها الطالب في إعادة التقييم كعلامة كلية بعد إلغاء نتيجته السابقة.

- ماذا يحدث في حال عدم اجتياز الطالب لإعادة التقييم؟

إذا لم يجتز الطالب إعادة التقييم فسيطبق في حقه أحد الإجراءات التالية:

أ‌- دراسة إمكانية إعادة المادة في مدارسنا

ب‌- الانتقال إلى مدرسة أخرى

المرحلة المتوسطة:

إذا حصل الطالب على علامة أقل من 60% في أي مساق في نهاية الفصل الدراسي الأول، فإنه سيوضع تحت المتابعة المكثفة في تلك المادة (المواد) التي قد يرسب فيها في نهاية العام. وفي هذه الحالة يشترك الطالب والأهل ومعلم المادة والمشرف والمرشد ومدير المدرسة في متابعة مستواه ودعم تعلمه.

وإذا حصل الطالب على علامة أقل من 60% في مادة ما في نهاية العام الدراسي، فإنه يكون قد رسب ويُعاد تقييمه في تلك المادة في وقت تحدده إدارة المدرسة، إما بعد أسبوعين على نهاية العام الدراسي أو أثناء فترة الإعداد قبل بداية العام الدراسي الجديد.

ليس مقبولاً مطلقاً بالنسبة لأي طالب في المرحلة المتوسطة أو في المرحلة الثانوية أن يُعاد تقييمه في أي مدرسة أخرى ثم يعود إلى مدارس الظهران الأهلية.

- ما هي العلامة المعتمدة بعد إعادة التقييم؟

تعتمد العلامة التي يحصل عليها الطالب في إعادة التقييم كعلامة كلية بعد إلغاء نتيجته السابقة.

- ماذا يحدث في حال عدم اجتياز الطالب لإعادة التقييم؟

إذا لم يجتز الطالب إعادة التقييم فعليه الانتقال إلى مدرسة أخرى

التقارير:

تهدف مدارس الظهران الأهلية إلى المحافظة على تواصل مستمر مع أولياء الأمور من أجل إعطائهم فهمًا واضحًا عن تقدم أبنائهم. ولهذا الغرض، ستقدم المدارس نوعيْن من أنظمة كتابة التقارير – تقارير مستمرة وتقارير تصدر في نهاية الفصل.

الغرض من نظام التقارير المستمرة هو إطلاع أولياء الأمور على تعلم أبنائهم. وتكمن أهمية هذه التقارير في تأثيرها على تخطيط وأعمال المعلمين، والطلاب، وأولياء الأمور؛ حيث سيُبقي المعلمون دفاتر علاماتهم معروضة عبر موقع المدارس على شبكة الإنترنت من خلال "برنامج دفتر العلامات" لكي يتمكن أولياء الأمور من تفقد تحصيل أبنائهم وعاداتهم الدراسية وسلوكاتهم في أي وقت أثناء الفصل الدراسي. وستستند التفاصيل التي سترد في تلك التقارير على علامات التقويمات الختامية التي تُعطى من قبل المعلم بالنسبة لكل وحدة دراسية. كما يمكن للطالب، والمرشد الطلابي، والمشرف التربوي، ومدير المرحلة، ومدير المنهاج والتطوير المهني أن يشاهدوا هذا الدفتر الإلكتروني في أي وقت.

وفي نهاية كل فصل دراسي، أي مرتين في السنة، سيتم إرسال شهادات/تقارير ورقية للأهل تحتوي على العلامات النهائية لذلك الفصل. وما دام أن نظام التقارير الإلكترونية ساري المفعول، فإنه لا حاجة لإرسال تقارير ورقية أخرى. ويتحمل أولياء الأمور المسؤولية إزاء متابعة تقدم أبنائهم مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني للمدارس.

الإبلاغ عن سلوك الطلاب وعادات عملهم:

تتضمن التقارير التي سترسل إلى أولياء أمور الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية معلومات عن تحصيل الطالب وسلوكه أو عادات عمله، حيث يكتب ذلك على نفس الصفحة مع إظهار علاقة واضحة بكل مادة دراسية من أجل التأكد من إعطاء القارئ أهمية لكلا الجانبين (التحصيلي والسلوكي). سيتم إعداد التقرير عن سلوك الطلاب وعادات عملهم من قبل كل معلم على حدة وذلك على أساس ما لوحظ في الصف عن كل طالب في كل مادة دراسية. وستتضمن الأشياء التي ستدرج في هذا التقرير الجوانب التالية على الأقل: النشاط المنزلي، الحضور، السلوك، المشاركة، المواظبة على حضور الحصص، المواظبة في تسليم العمل، والأشياء الأخرى ذات الصلة. والغرض من ذلك هو أن يكون ولي الأمر قادرًا على أن يرى العادات والسلوكات التي تؤثر – سلبًا أو إيجابًا – على العلامة التحصيلية في تلك المادة الدراسية.

ماذا سيحدث في حال التحصيل المتدني المستمر؟

إذا أظهرت سجلات الطالب تحصيلاً متدنيًا بصورة مستمرة وفقًا للمعايير التربوية والمعايير المرحلية لمدارس الظهران الأهلية، فإن الحالة المعنية تحول إلى وحدة دعم الطالب ليتم التعامل معها وفقًا للسياسات الموضوعة. وستطبق كذلك سياسة التحصيل المتدني المستمر.

ما هي أجوبة الأسئلة التي يتكرر طرحها حول البرنامج الثانوي الدولي الجديد؟

(1) هل هذا البرنامج معتمد؟

  •  مدارس الظهران الأهلية معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم السعودية، ومن جمعية (NCA CASI). علمًا بأن مؤسسة NCA CASI هي قسم من أقسام AdvanceED والتي هي أكبر مؤسسة تربوية في العالم تمثل أكثر من 27000 مدرسة حكومية وأهلية و 6000 منطقة تعليمية و 18000 متطوع في 50 ولاية أمريكية و65 بلدًا وتخدم نحو 15 مليون طالب.جميع شهادات مدارس الظهران الأهلية وأوراقها الرسمية ستحمل خاتم الاعتماد من NCA CASI.
  • لا يمكن تقديم طلب للحصول على اعتماد لهذا البرنامج من قبل جمعية (NCA CASI) ما لم يمر سنتان على تطبيقه. وسوف نقدم طلبًا للحصول على الاعتماد بأقرب وقت ممكن ونتوقع الحصول على الاعتماد قبل أن يتخرج أي طالب من البرنامج الثانوي الدولي الجديد.

(2) هل هناك مدارس أخرى في المملكة العربية السعودية حاصلة على اعتماد من قبل جمعية NCA CASI؟

 نعم. هناك أكثر من 70 مدرسة في المملكة العربية السعودية حصلت على الاعتماد من قبل NCA CASI أو من قبل فرعها، CITA كمدارس بالمفهوم العام. فقط تلك المدارس التي طبق فيها البرنامج الثانوي الدولي لعدد من السنوات هي التي يمكنها الحصول على الاعتماد لهذا البرنامج بالتحديد.

(3) هل جمعية NCA CASI معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة ومن قبل وزارة التعليم العالي؟

 نعم. فإن وزارة التربية والتعليم هي التي طلبت من مدارس الظهران الأهلية بأن تحصل على الاعتماد من فرع سيتا CITA في المملكة، وذلك من أجل الحصول على إذن بتقديم برامج تعليمية دولية.

(4) هل سيكون باستطاعة خريجي هذا البرنامج الالتحاق بالجامعات السعودية؟

• نعم. فطالما تمّ اعتماد البرنامج من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة، فإنه يمكن للمتخرجين منه الالتحاق بالجامعات السعودية. ولأن هؤلاء المتخرجين قد درسوا باللغة الإنجليزية، فسيكون أسهل عليهم أن يدرسوا البرامج السعودية التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية.

(5) هل سيكون باستطاعة خريجي هذا البرنامج الالتحاق بالجامعات الدولية؟

نعم. لقد كان المتخرجون من طلابنا دائمًا قادرين على الالتحاق بجامعات دولية. وسيكون الأمر أكثر سهولة الآن بسبب التعليم باللغة الإنجليزية، ولأن البرنامج معتمد من قبل جمعية اعتماد دولية.

(6) ما هي الامتحانات المقننة التي يتوقع من المتخرجين أن يخضعوا لها؟

جميع الطلاب سيأخذون اختبارات الـ TOEFL، وSAT 1 ،SAT 11. وسيكون من الممكن أيضًا أن يأخذوا الامتحانات الحكومية باللغتين العربية و / أو الإنجليزية مثل امتحانات القدرات والتحصيل.

(7) ما مقدار ما سيتم تعليمه باللغة الإنجليزية في هذا البرنامج؟

في السنة الأولى من البرنامج، سيتم تعليم 23 حصة باللغة الإنجليزية. وفي السنوات اللاحقة، سيزداد عدد الحصص التي يتم تعليمها باللغة الإنجليزية تدريجيًا.

(8) هل سيستمر ولدي بالتقدم في اللغة العربية أيضًا؟

لقد وضعت مدارس الظهران الأهلية كهدف أساسي من أهدافها، أن يكون جميع خريجيها قادرين على أن يتعلموا، ويعملوا ويفكروا باللغتين العربية والإنجليزية. لهذا السبب، سيكون هناك دائمًا عشر حصص للتعليم باللغة العربية كحد أدنى، وفي العادة أكثر من 10 حصص. علاوة على ذلك، فإن وزارة التربية والتعليم تتطلب من الطلاب الذين يدرسون البرامج الدولية أن يستمروا في دراسة الدراسات الإسلامية، واللغة العربية، والتاريخ باللغة العربية.

(9) كيف سيتم تقويم الطلاب في هذا البرنامج؟

  •  في البرنامج الثانوي الدولي، ستُعطى الدرجات بشكل منفصل لكل فصل دراسي، تمامًا كما هي عليه الآن في برنامج المقررات السعودي. وسيتم استخدام أدوات تقويم مختلفة للتقويم المستمر لتعلّم الطلاب خلال الفصل الدراسي. هذه الأدوات تشمل: مهمات أدائية، مهمات بحثية، مهمات مختبرية، أعمالاً صفية، أنشطة منزلية، اختبارات، اختبارات قصيرة، مشاركة، مواظبة على الحضور. وسوف يتم تعيين الدرجات الفصلية طبقًا للجدول التالي، وطبقًا للأنشطة التعلمية لكل حصة، وطبقًا للاختبار الفصلي النهائي الإجباري. ويُطلب من الطلاب أن يأخذوا الاختبارات في الوقت المعلن.
  •  20% من درجة الطالب الإجمالية في المادة تكون للاختبار النهائي، والدرجة النهائية تكون تراكمية. النسب المئوية لعلامات الفصل الدراسي تكون كما يلي:
    •  فترة التقييم الأولى = 40%
    • فترة التقييم الثانية = 40%
    •  الاختبار النهائي = 20%
  •  لا ينجح الطالب في مقرر لمجرد نجاحه في الاختبار النهائي. ومن ناحية أخرى، لا ينجح أيضًا في المقرر إذا لم يأخذ الاختبار النهائي. يتعين على الطالب أن يحصل على 60% على الأقل لكي ينجح في ذلك المقرر.

(10) كيف يتم اختيار الطلاب لهذا البرنامج؟

يتم اختيار الطلاب لهذا البرنامج على أساس مستوياتهم في اللغة الإنجليزية عبر السنوات السابقة.

(11) ماذا لو بدأ ولدي ببرنامج المقرات باللغة العربية ولكنه قرر فيما بعد التحول إلى البرنامج الثانوي الدولي؟

 يستطيع أن يتحول إلى البرنامج الثانوي الدولي إذا نجح في امتحانات اللغة الإنجليزية، والرياضيات والعلوم التي تدرّس باللغة الإنجليزية، في بداية العام الدراسي 2009 / 2010 أو العام الدراسي 2010 / 2011، وإذا كان هناك مقاعد شاغرة في الصف.

(12) ماذا لو بدأ ولدي بالبرنامج الثانوي الدولي، لكنه أراد فيما بعد أن يعود إلى برنامج المقررات باللغة العربية؟

في السنة الأولى، يكون لديه الحق في أن يغيّر أو يتحول إلى برنامج المقررات باللغة العربية في غضون الأسبوعين الأوّلين. بعد ذلك، إذا استطاع أن ينجح في اختبارات الدخول وكان هناك متسع له في الصف، يمكنه أن يقدم طلبًا لوزارة التربية والتعليم يبدي فيه رغبته في التغيير عند بداية عام دراسي جديد للدخول في الصف العاشر (الأول الثانوي).

(13) كيف ستتغير الرسوم في هذا البرنامج؟

  •  سوف لا يحدث تغيير في الرسوم الدراسية في العام الدراسي 2009/2010. ستكون الزيادة في التكاليف على الآباء من الآن فصاعدًا فقط في ثمن الكتب غير المقررة وغير المستخدمة في البرنامج الحكومي – الرياضيات والعلوم لجميع المستويات، الصفوف من الأول الابتدائي – الصف الثاني عشر سواء في اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.
  •  سترتفع الرسوم الدراسية في العام الدراسي 2010/2011 لجميع المدرسة وذلك لأن التكاليف على المدرسة سترتفع. وسيرتفع معدل الرسوم للبرنامج الثانوي الدولي أكثر لأن التكاليف الإضافية سترتفع بشكل كبير. لا نعرف بعد بالتأكيد كم سيكون معدل الزيادة لكننا سنبلغكم بذلك مع بداية الفصل الدراسي الثاني ونتوقع أن يكون معدل الزيادة على النحو التالي:

(( ملحق – الرسوم الدراسية ))

أولاً: معدلات الرسوم المحتملة لبرنامج الثانوي الدولي الجديد (الصفوف 9 – 12).

  • 2009/ 2010 – لا يوجد تغيير على الرسوم الدراسية. لكن على الآباء شراء الكتب لمادتيْ العلوم والرياضيات*.
  • 2010/ 2011 – الرسـوم الكاملـة – 40000 – 45000 ريال
  • أبناء منسوبي أرامكو - 26000 – 29250 ريال

ثانيًا: معدلات الرسوم المحتملة لجميع الطلاب في الصفوف 1 – 9 + صفوف برنامج المقررات 10 – 12.

  • 2009/ 2010 – لا يوجد تغيير على الرسوم الدراسية. لكن على الآباء شراء الكتب لمادتيْ العلوم والرياضيات.
  • 2010/ 2011 – الرسـوم الكاملـة – 30000 – 35000 ريال
  • أبناء منسوبي أرامكو - 19500 – 22750 ريال

كما هو الحال في باقي برنامج مدارس الظهران الأهلية، فإن 50% من مقاعد الدراسة تخصص لأبناء موظفي أرامكو السعودية الذين سيدفعون 65% من كامل الرسوم المحددة. وأي عدد من طلاب أرامكو السعودية ممن هم خارج نسبة الـ 50% عليهم أن يدفعوا الرسوم كاملة.

المنهج والتعليم

يتوافق المنهج الذي تقدمه مدارس الظهران الأهلية مع متطلبات حكومة المملكة العربية السعودية بالنسبة للمدارس التي تخدم طلابًا سعوديين. ومع ذلك، فإن طلاب المدارس يعطون من السنة الأولى وقتًا صفيًا إضافيًا يعملون خلاله على أبحاث وعلى مشاريع أخرى توسع تفكيرهم واهتمامهم وتطبق ما تعلّموه. كما أن جميع المعلّمين ينخرطون في تدريب مكثف على طرق لتحديث وإثراء أساليبهم التعليمية. كما يتم استخدام التعليم المدمج/ الدمج المحوري بشكل واسع وخصوصًا في المرحلة الابتدائية. كذلك يستخدم التعلّم التعاوني، والحلقات الأدبية، والتعلّم الخدمي، وغيرها من الأساليب الحديثة مع جميع المستويات العمرية ومع جميع الموضوعات الدراسية وذلك لضمان التركيز على مهارات التفكير والتعلّم وعلى المهارات التآزرية وصلتها بالحياة الحقيقية. وفي الوقت الحالي، يبذل المعلّمون جهودًا حثيثة لمراجعة وحداتهم الدراسية من خلال التخطيط العكسي كما هو موضح في مساق "الفهم عن طريق التخطيط". وبالنسبة لمبحث التكنولوجيا فهو مدمج في العملية التعليمية العادية إضافة إلى كونه مبحثًا منفصلاً بحد ذاته. إن استخدام الإنترنت لدعم مشاريع البحث أصبح معيارًا في مدارسنا. في عام 2005م، تم اختيار مدارس الظهران الأهلية للعمل على منهج تجريبي جديد ومطور للمرحلة الثانوية (برنامج المقررات). وهذا البرنامج الجديد يتيح فرصًا لدمج التقصي بالبحث المستند إلى الإنترنت باللغة العربية وباللغة الإنجليزية في العديد من الموضوعات. هذا، ويعد التطوير المستمر للمنهج الجديد ويتطلع إلى تحقيق إثراء وتوسع كبيرين في جميع الموضوعات، ولتعليم بعض المساقات باللغة الإنجليزية وخصوصًا العلوم والرياضيات.وفي العام 2007/2008م وصل النظام الجديد إلى صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة. وتعتبر الاختبارات وأنظمة التصحيح ووضع الدرجات بالنسبة لهذا البرنامج مختلفة عما كان يتم في السابق وهي موضحة أدناه. مع بداية الصف الثاني الثانوي، يتعين على الطلاب أن يختاروا بين قسمين من التعليم أو الدراسة: القسم العلمي أو القسم الأدبي. لا يوجد مساقات أو أقسام خاصة بالطلاب ذوي المستوى المتقدم. والمساقات المتقدمة الوحيدة التي تقدم في المدارس هي في برنامج اللغة الإنجليزية.
تتوقع المدارس بحلول العام 2009/2010 بأن تقدم لطلابها في المرحلة الثانوية خيارًا يتمثل في اختيار أن يكملوا متطلبات التخرج للدبلوما العالمية (المعتمدة من جمعية CASI). أو يمكنهم أن يختاروا إكمال متطلبات البرنامج السعودي المطور القائم على الساعات المعتمدة (برنامج المقررات). سيقدم البرنامج العالمي مبحث الرياضيات والعلوم وبعض المواد الأخرى باللغة الإنجليزية في حين سيستمر تقديم البرنامج السعودي باللغة العربية. ومن ناحية أخرى، فإن برنامج المدرسة من رياض الأطفال إلى الثاني المتوسط سيبقى هو نفسه بالنسبة لجميع الطلاب لكنه سيعمل على تحقيق مزيد من التوازن بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية من أجل إعداد الطلاب لاختيار البرنامج المفضل عندما يصلون إلى الصف الثالث المتوسط.

اللغات

في حين أن مدارس الظهران الأهلية هي في الأساس مدارس عربية ومعظم الموضوعات تدرس باللغة العربية، إلا أن لديها برنامجًا قويًا للغة الإنجليزية مدعمًا بشكل جيد لجميع المستويات العمرية ويتم التوسع فيه من خلال القراءة والبحث والعروض الإضافية. وتسعى المدارس حاليًا للتحول إلى مدارس ثنائية اللغة يصل جميع الطلاب فيها إلى المستوى الذي يمكنهم من التعلّم والعمل والتفكير بكلتا اللغتين. ولهذا الغرض، فقد تم تصميم خطة جديدة تم من خلالها ترسيخ برنامج اللغة الإنجليزية بقوة في المرحلة الابتدائية وسيتم توسيعه بالتدريج ليشمل الصفوف اللاحقة أيضًا. وبما أن البحث يشير إلى أهمية أن يدرس الأطفال الرياضيات والعلوم بلغتهم الأصلية أولاً، فإنه سيتم الاستمرار في تعليم هذه المواد باللغة العربية في المرحلة الابتدائية غير أنه ستتاح الفرص للطلاب بالتدريج لدراسة الرياضيات والعلوم بكلتا اللغتين على مدى السنوات اللاحقة. والهدف هنا سيكون منح جميع الطلاب ما يكفي من اللغتين لدرجة تمكّنهم من اختيار أي من برنامجي المرحلة الثانوية، أي البرنامج الذي يركز أكثر على اللغة الإنجليزية أو البرنامج الذي يركز أكثر على اللغة العربية. وفي العام الدراسي 2007/2008م، فإنه أصبح بالإمكان استيفاء بعض متطلبات اللغة الإنجليزية من خلال مساقات التعلّم عن بُعد التي يقدمها البرنامج التعليمي للشباب الموهوبين التابع لجامعة ستانفورد (EPGY). وفي المستقبل، ستشمل الخطة بأن يأخذ كل طالب مساقًا واحدًا على الأقل في التعلّم عن بُعد قبل أن يتخرّج من مدارس الظهران الأهلية.

أنظمة التقويم ورصد الدرجات

يختلف نظام التقويم ورصد الدرجات من مرحلة إلى أخرى ومن موضوع إلى آخر.
ففي مرحلة التمهيدي، والمرحلة الابتدائية الدنيا والمرحلة الابتدائية العليا، فإن معظم الدرجات تعطى من خلال نظام للتقويم المستمر والذي يشمل ملاحظة المعلّم، مهمات تقويم الأداء، المشاريع، وأساليب متعددة لتحليل تقدم الطلاب باستخدام مقياس متصل للنمو في تعليم اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات. كما يتم استخدام أساليب التقويم المستمر لإعطاء درجات في مواد اللغة الإنجليزية وفي المواد الدينية لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية.
أما في المرحلة المتوسطة وفي برنامج الدبلوما العالمي الجديد، فإن الدرجات تُحتسب كما يلي:
40 درجة – لفترة التقييم الأولى.
40 درجة – لفترة التقييم الثانية.
20 درجة – للاختبار النهائي.
لا وزن إحصائي لهذه الدرجات، كما أن جميع الاختبارات تكون من إعداد المعلّم.
أما التقويم ورصد الدرجات في برنامج المقررات فيختلف عن ذلك ويمكن تلخيصه كما يلي:
5 درجات – للحضور.
20 درجة – للمشاركة والأعمال التي تنجز خلال الفصل.
25 درجة – لاختبار نصف الفصل .
50 درجة – للاختبار النهائي.
المجموع الكلي لدرجات الفصل = 100 درجة
في السنوات السابقة، كان يطلب من جميع الطلاب في الصف الثالث الثانوي (التوجيهي) أن يأخذوا اختبارات رسمية توضع من قبل الجهات الرسمية ويأخذها الطلاب تحت إشرافها وتصحح من قبلها. وتشير النتائج التراكمية لطلابنا من عام 1985م إلى عام 2007م إلى أن نحو 99% من طلاب وطالبات مدارس الظهران الأهلية قد اجتازوا هذه الاختبارات مقارنة بنسبة نجاح أقل بكثير للطلاب والطالبات في المدارس الحكومية والأهلية في المنطقة الشرقية. كما حقق 56% من طلاب وطالبات مدارسنا تقدير ((ممتاز)) عبر السنوات، وحقق 38% من الطلاب والطالبات تقدير جيد جدًا علمًا بأن التقديرات المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم هي : ممتاز، جيد جدًا، جيد، مقبول.

وحدة دعم الطلاب (كان يطلق عليها سابقًا برنامج التدخل المبكر)

تهدف وحدة برنامج التدخل المبكر إلى التحديد المبكر للطلاب الذين يتعلّمون بشكل مختلف عن الآخرين. كما تقدم هذه الوحدة مجموعة متنوعة من الخدمات التي تشجعهم وتساعدهم في إزالة العقبات التي تعترضهم أو في تقديم الدعم الإضافي اللازم للطالب ذي الاحتياجات الخاصة كي يسير قدمًا ولاسيما في اللغة العربية، اللغة الإنجليزية والرياضيات. ويتولى هذا البرنامج موظفون تم تدريبهم تدريبًا خاصًا على مستوى المرحلة الابتدائية، وعلى مستوى المرحلة المتوسطة في بعض الحالات. وأحيانًا، يتم تقديم مساعدة إضافية لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية في حصص خاصة من قبل معلّمين منتظمين.

البرامج المرافقة للمنهج

تَعتَبِر مدارس الظهران الأهلية برنامجها المرافق للمنهج على نفس الدرجة من الأهمية تمامًا كالمواد الأكاديمية المنتظمة وذلك بسبب تأثيره المباشر على أخلاق الطلاب وشخصياتهم. ويتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال وسائل عديدة، بما في ذلك الجمعيات (انظر أدناه). كما يتضمن أيضًا مجموعات الريادة التي يناقش الطلاب من خلالها مجموعة متنوعة من المسائل ويقومون ببحث جماعي حول موضوعات تحظى باهتمام راهن في العالم والتي سيقدمونها فيما بعد في اللقاءات الصباحية المدرسية. كما يختارون ممثلين لمجلس الطلاب الخاص بهم والذي يلتقي أسبوعيًا مع أعضاء من إدارة المدرسة. كذلك تتاح الفرصة للطلاب لإظهار مواهبهم من خلال المنشورات أو الإصدارات الطلابية، ومعارض الطلاب والألعاب الرياضية والمسابقات والمناسبات الأخرى.
يغطى برنامج المدارس الخاص بالإرشاد والتوجيه جميع الطلاب على اختلاف صفوفهم. وتؤكد لائحة الضبط على تنمية الانضباط الذاتي بدلاً من الاعتماد على وسائل الضبط الخارجية.

خدمة المجتمع، الجمعيات والأنشطة الرياضية

يشترك جميع الطلاب بدءًا من الصف الثالث الابتدائي في أنشطة الجمعيات ومشاريع خدمة المجتمع أثناء ساعات الدوام المدرسي العادية. وهي أنشطة تهدف إلى مساعدة الشباب في اكتشاف مواهبهم وميولهم، وإلى اكتساب مهارات القيادة والعمل الجماعي، وإلى التعلّم من خلال المشاركة في مشاريع لخدمة مدارسهم ومجتمعهم. يُشجَّع الطلاب على اختيار مشاريع أو أنشطة مختلفة في كل فصل دراسي حتى تتكون لديهم خبرات متنوعة. ومعظم الطلاب يشاركون في مشروع خدمة واحد على الأقل يستغرق فصلاً كاملاً كل سنة.
ومع ملاحظة أن القائمة الجديدة من مشاريع الخدمة وأنشطة الجمعيات مرفقة مع هذا الكتيب.
من بين أنشطة الجمعيات الجديدة المحبوبة لدى الطلاب الأنشطة المتعلقة بنموذج (الأمم المتحدة) و(روبوت الليجوLegoRobotisc). وقد حازت فرق مدارس الظهران الأهلية على جوائز ومكافآت من مختلف الأنواع من خلال مشاركتها في المسابقات الوطنية والدولية في هذا المجال، وبالطبع فإن الأنشطة الرياضية محبوبة دائمًا وخصوصًا لدى الأولاد.
بالطبع، تحظى الأنشطة الرياضية بشعبية دائمًا، ولا سيما لدى الأولاد، حيث إن المجتمع السعودي لم يعتدْ بعد على إقامة أنشطة رياضية للبنات.
هناك أنشطة أثناء ساعات الدوام الرسمي وخلال الفسح وأحيانًا هناك تدريبات ومناسبات رياضية بعد ساعات الدوام الرسمي حيث يشارك طلاب مدارس الظهران الأهلية في مباريات دائمة في عدة ألعاب رياضية مثل كرة القدم، كرة الطائرة، كرة السلة، التنس، وغيرها. كما تسافر فرق مختارة من الأولاد إلى مدارس ومدن أخرى للمشاركة في مباريات وبطولات ودية، وكذلك يشارك بعض طلاب المدارس في أنشطة رياضية تنظمها النوادي الرياضية المحلية بعد ساعات الدوام المدرسي.