Search

language:

language | اللغة

Search

newlogo2

language:

الخميس, 19 تشرين1/أكتوير 2017

رسالة من رئيس مدارس الظهران الأهلية

رسالة من رئيس مدارس الظهران الأهلية

يطيب لي أن أرحب بكم في موقعنا الالكتروني واطلعكم على المزيد من المعومات حول مدارسنا في السنة الدراسية 2013-2014. لقد كان العام المنصرم عامًا زاخرًا بالتحديات والإنجازات.DSC 1595

كان الإنجاز الأكبر للمؤسسة ككل تأسيس المجلس الاستشاري. ويسعدنا أن نرحب بأعضاء المجلس الجدد ونشكرهم على رغبتهم في تكريس جزء من وقتهم وجهودهم لمساعدة المدارس على عبور التحديات التي تقف أمامها. ونحن نعتقد أن مشاركتهم في صنع القرارات وفي التخطيط سيوفر الاستقرار والاتساق والإبداع عندما ننتقل إلى المراحل التالية من تطوير مدارس الظهران الأهلية.

كانت أكبر التحديات للمدارس في العام الماضي والحالي أيضًا متعلقة بجهود وزارة العمل لزيادة مستوى السعودة وتحقيق الاتساق والنظام في عمل الوافدين من مختلف أنحاء العالم. وفي الوقت الذي نؤيد فيه هذه الحملة واثقين بأنها ستعود بفوائد على المملكة على المدى الطويل، إلا أنّ تأثيرها على جميع المدارس الأهلية كان ولا يزال صعبًا للغاية – وخصوصًا بالنسبة لمدارس البنات. وقد حاولت مدارس الظهران الأهلية أن تجد طرقًا لتأمين تعلّم الطلاب في ظل القيود المتعددة غير أنّ ذلك لم يكن سهلاً.

وبرغم التحديات العديدة، فقد واصل طلابنا تقدمهم. وكمدارس ثنائية اللغة، فقد بقيت مدارس الظهران الأهلية واحدة من بين أفضل المدارس في المملكة العربية السعودية التي تعلّم باللغة العربية، كما أنها أثبتت بأنها حققت المستوى المطلوب تقريبًا في تعليم اللغة الإنجليزية والرياضيات باللغة الإنجليزية. فإننا نقوم بتقييم مستوى طلابنا في اللغة الإنجليزية من خلال استخدام اختبار MAP المصمم أساسا للطلاب الناطقين باللغة الإنجليزية وليس للطلاب الذين يتكلمون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية مثل طلابنا. أما تقييم طلابنا في اللغة العربية فيتم من خلال نتائج طلابنا في اختبار القدرات والاختبار التحصيلي اللذين يُستخدمان للقبول في الجامعات في المملكة العربية السعودية. إذ لا يتوافر أي اختبار عربي آخر موثوق عدا المقياس الذي نستخدمه مع طلابنا في الصفوف من 1-3 منذ ما يزيد عن عشر سنوات. وكلنا أمل بأن يتوافر اختبار موثوق يقيس الكفاءة في اللغة العربية في وقت قريب ونكون قادرين على استخدامه لتوجيه عملنا المستقبلي في هذا المشروع لتطوير قدرة طلابنا على استخدام لغتهم بالمستوى المطلوب للقرن الحادي والعشرين.

 

مرة ثانية، حقق طلابنا تفوقًا – أحيانًا بالفوز في مسابقات عالمية – عندما شاركوا في مسابقات وطنية ودولية مثل مسابقة الروبوت والمعرض الدولي للعلوم والهندسة. كما أظهروا مهارات رائعة عندما شاركوا في نموذج الأمم المتحدة في أماكن مختلفة وفي نموذج الجامعة العربية في مدارسنا. نحن فخورون بإنجازات بعض طلابنا ونبحث عن طرق لإشراك عدد أكبر من طلابنا في هذه الأنشطة التعلّمية الرائعة.

كذلك استمر طلابنا في مشاركاتهم في مشاريع تخدم مجتمعهم. حيث تعتبر هذه المشاريع أساسية لتحقيق رسالتنا الجديدة والتي نتعهد فيها بتعزيز الكفاءة والحماس لدى الطلاب الضرورييْن "لإحداث فرق إيجابي على المستوى المحلي وعلى المستوى العالمي". وقد شجعتنا الاجتماعات التي جرت مؤخرًا مع خريجي مدارسنا إلى حد كبير في هذا الخصوص حيث سمعنا قصص نجاحهم في أماكنهم الجديدة. ونأمل أن تشاركونا سعادتنا بإنجازاتهم.

في الختام، أتوجه إليكم بالشكر على دعمكم والتزامكم بمساعدة مدارس الظهران الأهلية على تحقيق وعدها بأن تكون في كل عام أفضل من سابقه.

 

خالد علي التركي

رئيس المدارس