Search

language:

language | اللغة

Search

newlogo2

language:

الأحد, 30 نيسان/أبريل 2017

» رسالة مدارس الظهران الأهلية

انطلاقًا من مبادئ ديننا الإسلامي، فإن رسالة مدارس الظهران الأهلية هي تمكين كل طـالب ليكون مفكرًا ومتعلمًا مدى الحياة، ثنائيَّ اللغة، مُتفاعلًا ويُحدِثُ فرقًا إيجابيًّا محليًّا وعالميًّا.



» ملخص الرؤية

رؤيتنا هي أن نقدم تعليمًا عالمي المستوى وبهوية عربية وإسلامية من خلال مجتمعٍ تعلّميٍ رائدٍ يتصف بالاستدامة والمسؤولية الاجتماعية.

» الالتزامات: أربعة محكات لتقييم برامجنا التعليمية

1- يشعر الطلاب بالأمان في المدرسة، ولديهم ثقة بأنهم سيحظون بالاحترام ولا يتعرضون لأي شكل من أشكال الاستقواء – البدني أو الانفعالي من قبل الكبار أو من زملائهم الطلاب.
2- يشعر الطلاب بأن ما يدرسونه مفيد لهم طوال الوقت وأنه ممتع لهم في 65% من الوقت على الأقل.
3- يشعر الطلاب بأنه يُطلب منهم أن يستخدموا مهارات التفكير العليا في تعلّمهم وأنه لا يُطلب منهم ببساطة أن يحفظوا غيبًا إلا في تلك الحالات القليلة التي تقتضيها الضرورة.
4- يشعر الطلاب بأن باستطاعتهم أن ينجحوا في أداء العمل المسند لهم وأن لديهم الثقة أنه في حالة مواجهتهم مشكلات، فإن باستطاعتهم أن يجدوا مساعدة من المعلّمين الذين سيساعدونهم في التعلّم وليس فقط في الحصول على علامات جيدة.

» العناصر الأساسية للمجتمع المهني التعلّمي


1- الالتزام بالتحسين المستمر.
2- القيم والمعايير المشتركة.
3- التركيز الجماعي على التعلّم والمسؤولية المشتركة إزاء الطلاب
4- التآزر
5- الممارسة الشفافة
6- الحوار التأملي

» شعار مدارس الظهران الأهلية


سنكون في كل عام أفضل من العام الذي قبله

» ملامح متعلّم مدارس الظهران الأهلية

 مُتعلمون  ذوو عقلية دولية
نسعى كمتعلمين في مدارس الظهران الأهلية إلى أن نكون :

مؤمنين:

نمتلك إيماناً قوياً بمبادئ وقيم ديننا الإسلامي الحنيف، التي هي أيضًا قيم الإنسانية والتي تنعكس في أقوالنا وأفعالنا.


متقصين/متسائلين:

ننمَي ملكات فضولنا، ونطوَر المهارات اللازمة للتساؤل والبحث. ونعرف كيف نتعلم بأنفسنا ومع الآخرين. ونتعلم بحماسة ويستمر حبنا للتعلًم مدى الحياة.


مطَلعين :

نطوَر الاستيعاب المبني على المفاهيم ونستخدمه، ونستكشف المعرفة عبر مجموعة من الفروع المعرفيَة. وننخرط في القضايا والأفكار ذات الأهميَة المحليَة والعالميَة.


مفكرين :

نستخدم مهارات التفكير النًاقد والتفكير الإبداعي في التحليل ونبادر الى العمل المسؤول حيال المشاكل المعقَدة. ونتولى زمام المبادرة لاتخاذ قرارات منطقيَة وأخلاقيَة.


متواصلين :

نعبَر عن أنفسنا بثقة وإبداع بأكثر من لغة وبطرق كثيرة. ونتعاون تعاونًا فعليَاً ونصغي لوجهات نظر الآخرين أفراداً وجماعات.للتعلَم والاستفادة من تجاربنا.

ذوي مبادئ:

نتصرَف باستقامة وأمانة وبحس شديد بالإنصاف والعدالة، واحترام تجاه كرامة الإنسان وحقوق الإنسان في كل مكان. ونتحمَل المسؤوليَة عن تصرفاتنا وتبعاتها.


منفتحي العقل :

نفهم ثقافتنا وتاريخنا الشخصي وقيم الآخرين وتقاليدهم ونقدَرها حق تقدير. ونسعى للاطلاع على مجموعة من وجهات النظر ونقيَمها، ونحن على استعداد للتعلَم والاستفادة من تجاربنا.

مهتمين :

نبدي العطف والحنو والاحترام. ونلتزم بالتعاون لتقديم الخدمة ونعمل لإحداث تغيير إيجابي في حياة الآخرين وفي العالم من حولنا.

مجازفين:

نتعامل مع الغموض بتدبًر وتصميم وعزم. ونعمل بمفردنا وبالتعاون مع الآخرين لاستكشاف أفكار جديدة واستراتيجيَات مبتكرة. ونحن ماهرون في حل المشاكل ومرنون في وجه التحديَات والتغيير.

متوازنين:

نفهم أهميَة توازن الجوانب المختلفة من حياتنا- الفكرية، والبدنية، والعاطفية- لتحقيق الخير والسعادة والرفاهية الشخصيَة لنا وللآخرين. وندرك علاقة الاعتماد المتبادل بيننا وبين الآخرين وبين العالم الذي نحيا فيه.


متآزرين :

ننظر بإيجابية إلى الأفراد والأمور ونمتلك مهارات وعادات التعاون مع الآخرين للعمل بفاعلية ضمن فريق لتحقيق أهداف مشتركة.

متأملين :

نُمعن التفكير في العالم وفي أفكارنا وتجربتنا. ونعمل على فهم مواطن القوة والضعف لدنيا لكي ندعم تعلّمنا ونموّنا الشخصي.

» استراتيجية مدارس الظهران الأهلية للتحسين المستمر


تتمثل استراتيجية التحسين المستمر في مدارس الظهران الأهلية بتحقيق رسالتها من خلال معايشة وتطبيق مبادئ المجتمع المهني التعلّمي. وتتطلب هذه الاستراتيجية إشراك جميع العاملين في المدارس في برنامج مستمر للنماء المهني يمكّنهم من المشاركة في عملية تقييم وتحليل مستمرين لنتائج عمل المدارس، وفي تطوير أفضل لأنظمة وأساليب ومواد تعليمية وبرامج إضافية لطلابنا.
ولكي تصبح الاستراتيجية مؤثرة وفعالة فهي تتطلب مشاركة كل من الآباء والطلاب في عملية التطوير والتحسين كلما أمكن.

» المجازات اللغوية لمدارس الظهران الأهلية


مختبر    مجتمع     عائلة