نظرة عامة على منهج المرحلة المتوسطة


يتّبع برنامج السنوات المتوسطة الإطار المنهجي الذي يحركه المفهوم والذي يسمح للطلاب بإظهار مستويات التفكير التي تتجاوز الحقائق أو الموضوعات. تُستخدم المفاهيم لصياغة الإدراك الذي يجب على الطلاب الاحتفاظ به وتذكره في المستقبل؛ تصبح هذه المفاهيم مبادئ وتعميمات يمكن للطلاب استخدامها لفهم العالم وللنجاح في الدراسة اللاحقة وفي الحياة بعد المدرسة.
طرق التعلم هو ما يتمركز حوله هذا البرنامج لأنه يهتم بتطوير الانضباط الفكري والسلوكيات والاستراتيجيات والمهارات التي ينتج عنها تفكير مستقل، نقدي ومتماسك، وينتج عنها ايضاً القدرة على حل المشكلات و اتخاذ القرارات.
تقييم الطلاب يتم عن طريق التقييمات المسبقة و التقييمات التكوينية و التلخيصية و الموحدة واخيراً التقييم الذاتي والتقييم من قبل الأقران. اعتمدت المدرسة التقييمات الداخلية والتي تشمل تقييم القراءة المتطورة للغة العربية (الصف السادس)، واختبار الكويست (لمادة الرياضيات في المراحل 6 – 7).
يدرس طلاب مدارس الظهران الاهلية مجموعة مواد مكونة من 8 مواد دراسية في برنامج السنوات المتوسطة خلال السنوات الثلاث الاولى من البرنامج، أما في السنتين الاخيرتين فيمكنهم الاختيار بين الفنون والتصميم.
اللغة وآدابها - انجليزي وعربي
تهدف دراسة اللغة والأدب في برنامج السنوات المتوسطة إلى تشجيع الطلاب وتمكينهم من:


• استخدام اللغة كوسيلة للفكر والإبداع والتفكير والتعلم والتعبير عن الذات والتفاعل الاجتماعي
• تطوير طرق نقدية وإبداعية وشخصية لدراسة وتحليل الأعمال الأدبية وغير الأدبية
• تطوير اهتمام دائم بالقراءة على نطاق واسع وتطبيق المهارات اللغوية في مجموعة متنوعة من سياقات الحياة الواقعية


الرياضيات:


يطور الطلاب من خلال الرياضيات، الجبر (1 - 2) والهندسة مهارات التفكير التحليلي وحل المشكلات التي تساهم في تطوير التفكير المنطقي والتجريدي والنقدي. تم تصميم مواد الرياضيات في برنامج السنوات المتوسطة والرياضيات المطوّلة وفقًا لاحتياجات الطلاب حيث تسعى إلى إثارة فضولهم وتحفيزهم على الرغبة في تعلم مبادئها. نقوم بتدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية للمرحلة السادسة والثامنة، بينما يتم تدريس الرياضيات باللغة العربية للصف السابع.


الأفراد والمجتمعات:


تضم مجموعة مواد الأفراد والمجتمعات في برنامج السنوات المتوسطة التخصصات التي تمت دراستها تقليديًا في إطار العلوم الإنسانية والاجتماعية. تشجع مجموعة المواد هذه المتعلمين على احترام وفهم العالم من حولهم وتزويدهم بالمهارات اللازمة للاستفسار والتساؤل عن العوامل التاريخية والجغرافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تؤثر على الأفراد والمجتمعات والبيئات.


الفنون:


يعمل الطلاب في الفنون المرئية و الدراما كفنانين بالإضافة إلى كونهم متعلمين للفنون. يبتكر الطلاب الفنون ويؤدونها ويعرضونها بطرق تستخدم وتنقل المشاعر والخبرات والأفكار.


التصميم:


يتم تدريس التصميم في برنامج السنوات المتوسطة من خلال دورتين: التصميم الرقمي وتصميم المنتج. تتحدى الدورات الطلاب لتطبيق مهارات التفكير العملي والإبداعي لحل المشاكل المتعلقة بالتصاميم، واستكشاف دور التصميم في السياقات التاريخية والمعاصرة، وزيادة وعيهم بمسؤولياتهم عند اتخاذ قرارات التصاميم وتنفيذها.


التربية البدنية والصحية:


يهدف برنامج التعليم البدني والصحي في برنامج السنوات المتوسطة إلى تمكين الطلاب من فهم وتقدير قيمة النشاط البدني مع تطوير الدافع لاتخاذ خيارات حياة صحية ومستنيرة. تحقيقا لهذه الغاية، تُعزز دورات التربية البدنية والصحية تنمية المعرفة والمهارات والمواقف التي تسهم في نمط حياة متوازن وصحي.


العلوم:


يدرس الطلاب في مدارس الظهران الاهلية مواد علمية متكاملة خلال السنوات الأربع. يتم تدريس العلوم العامة والأحياء والكيمياء والفيزياء مع التركيز على التقصي كفكرة أساسية. يهدف إطار عمل العلوم في برنامج السنوات المتوسطة إلى توجيه الطلاب للتحقيق في المشاكل والقضايا بشكل مستقل وتعاوني من خلال البحث والملاحظة والتجريب و من خلال استكشاف الروابط بين العلم والحياة اليومية. نقوم بتدريس العلوم باللغة العربية للصفين السادس والثامن بينما يتم تدريس العلوم باللغة الإنجليزية للصف السابع.