مشاريع برنامج السنوات المتوسطة:


توفر مشاريع برنامج السنوات المتوسطة للطلاب الفرصة لإثبات ما تعلموه في برنامج السنوات المتوسطة. في السنة الثالثة من برنامج السنوات المتوسطة، الصف الثامن، يجب على جميع الطلاب إكمال مشروع مجتمعي. هذا المشروع المجتمعي هو عملية تقصي تعاونية معمقة تركز على المجتمع والخدمة والتي تشجع الطلاب على استكشاف حقوقهم ومسؤولياتهم للمشاركة في الخدمة والعمل للمجتمع.
في برنامج السنوات المتوسطة من العام الرابع حتى العام الخامس، يجب على جميع الطلاب في المرحلتين التاسعة والعاشرة إكمال مشروع شخصي. هذا المشروع عبارة عن استكشاف عملي يركز على الطالب ومناسب لعمره، حيث يقوم الطلاب بتوحيد تجاربهم التعليمية خلال سنوات البرنامج بالكامل. يتم الإشراف على تقارير المشاريع الشخصية خارجيًا من قبل منظمة البكالوريا الدولية لضمان مستوى ممتاز مُعتمد عالمياً. هذه الجوائز المعترف بها دوليًا تثبت جودة وشرعية تعلم الطلاب ويمكن أن تدعم طلبات القبول بالجامعة.

المشاريع المجتمعية في برنامج السنوات المتوسطة:


• هي مادة مضمنة في المرحلة و مدرجة في تقرير الدرجات النهائي.
• تشتمل على عملية التقصي العميقة والتي تركز على المجتمع والخدمة.
• تهدف إلى مساعدة الطلاب في رفع وعيهم ومشاركتهم النشطة والقيام بالأبحاث وتعليم الاخرين والإبداع والابتكار وتغيير الانماط السلوكية أو نشر الوعي.
• تحوي على أربع مكونات رئيسية: خدمة مجتمعية، مذكرة سير المشروع، مسودة للتفكير و التأمل و معرض.
• يتم في مجموعات صغيرة من الطلاب بإشراف من مرشد يدعمهم خلال سير البرنامج.
• مجدول في حصتين أسبوعياً ويتم إكماله وتسليمه في نهاية السنة.


تشجع المشاريع المجتمعية الطلاب على:


• التعرف على حقوقهم ومسؤولياتهم من أجل المشاركة في الخدمة والعمل في المجتمع.
• أن يكونوا على وعي بحاجات المجتمعات المختلفة ومن ثم معالجتها من خلال تعلم الخدمة.
• تدريب وتقوية مهارات التعلم لديهم.
• الوصل بين تعلمهم داخل الصف وبين خبراتهم الشخصية.
• التفكير في التعلم وتبادل المعرفة والآراء والأفكار مع الآخرين.


نموذج من المشاريع المجتمعية              دليل المشاريع المجتمعية في مدارس الظهران الاهلية

 

المشاريع الشخصية:


يكمل الطلاب في الصف التاسع من خلال برنامج السنوات المتوسطة مادة المشاريع الشخصية وهي مادة إلزامية. يقيّم هذا المشروع الطويل المدى مهارات طرق التعلم لدى الطلاب و الإدارة الذاتية، البحث، التواصل، التفكير الإبداعي والنقدي والتعاون.

المشروع الشخصي:


• هو تقصي شخصي لموضوع أو مجال يكون الطالب شغوفاً ومهتماً به.
• قد يكون مشروع بحث، مشروع كتابة، قطعة فنية أو أي عمل إبداعي.
• يتكون من أربعة مكونات رئيسية: منتج، مذكرة سير المشروع، تقرير مكتوب، ومعرض.
• مدرج في الجدول خلال حصتين دراسيتين كل أسبوع، حيث يعمل الطلاب بشكل فردي ويشرف عليهم مرشد يدعمهم طوال فترة المشروع.
• يبدأ في الفصل الدراسي الثاني من دبلوم الصف التاسع (MYP4) ويستمر حتى الصف العاشر ( (MYP5.
• مادة يتم تضمينها في التقرير النهائي ويتم حساب درجاتها.
• إشراك الأسر في كل من عملية اختيار الموضوع وحضورهم في معرض المشاريع لمشاهدة الأعمال النهائية التي أنشأها الطلاب.

يشجع المشروع الشخصي الطلاب على:


• ممارسة وتقوية مهارات التعلم لديهم.
• ربط التعلم في الفصل بالتجربة الشخصية.
• القيام بعملية التقصي الشخصية والعمل والتفكير في مواضيع وقضايا محددة.
• التفكير في التعلم وتبادل المعرفة ووجهات النظر والآراء مع الآخرين.
• تطوير اهتماماتهم الخاصة للتعلم مدى الحياة.

نموذج للمشاريع الشخصية         دليل المشاريع الشخصية في مدارس الظهران الأهلية

لمزيد من المعلومات والاستفسارات الرجاء التواصل مع:
منسقي المشاريع في مدارس الظهران الأهلية:
الاستاذة هلا عنقاوي +966-13-891-9444 تحويلة 2205 
الاستاذ وليد الليثي +966-13-891-9222 تحويلة 3344