يهدف برنامج الدبلوم المتقدم في مدارس الظهران الأهلية الى توفير تعليم عالمي بهوية عربية إسلامية. برنامج الدبلوم المتقدم هو برنامج يمتد خلال اربع سنوات من الصف الثالث متوسط الى الصف الثالث ثانوي ويهدف الى تجهيز طلاب المرحلة الثانوية للانضمام الى افضل الجامعات في المملكة العربية السعودية وحول العالم.
تم تصميم هذا البرنامج لكي يوفر للطلاب الفرص المناسبة والمحفزة والمتوازنة في دراسة الدين واللغة والدراسات الاجتماعية والرياضيات والعلوم والحاسب الالي والفن والتربية البدنية ومواد اخرى.
بالإضافة الى ذلك يُشرك البرنامج الطلاب في فرص للبحوث المنظمة ونشاطات خدمية اجتماعية والتي بدورها تُثري التفكير النقدي ومهارة حل المشكلة والقيادة لديهم. كل ذلك بشكل متكامل وموحد في طريق تعلم للطالب، والذي يهدف الى تطوير قدراتهم المعرفية وفي نفس الوقت يقدر فروقاتهم الفردية واهتماماتهم وخياراتهم الوظيفية.
في نهاية الاربع سنوات لبرنامج الدبلوم المتقدم سيكون في استطاعة الطلاب اجراء اختبار تحديد المستوى المتقدم في مجالات ومواضيع كثيرة وبذلك يدعم قبولهم في معظم البرامج والجامعات ذات الصيت حول العالم.
البرنامج معتمد من قبل المنظمة العالمية (ادفانس أي دي) ومرخص من قبل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية. برنامج الدبلوم المتقدم في مدارس الظهران الاهلية معترف به من جميع الكليات والجامعات داخل وخارج المملكة العربية السعودية.