Search

language:

language | اللغة

Search

newlogo2

language:

الأحد, 17 كانون1/ديسمبر 2017

قرارات القبول

عملية الاختيار

›› اختيار الطلبة لدخول مدارس الظهران الأهلية عملية موصوفة بدقة في خطط المدارس وتنفذ حسب الخطط من قبل لجنة اختيار يرأسها رئيس المدارس.


›› يجرى اختيار معظم الطلبة بعد دورة اختبارات القبول التي تعقد في الفصل الثاني عادة. في ذلك الوقت يقوم قسم التدريب والتطوير بإعداد كشف عام بنتائج المتقدمين متضمناً المعلومات التي لها علاقة بأولويات القبول. وعند تقديم هذا الكشف للجنة الاختيار فإن أسماء الطلبة المرشحين لا تظهر. ويتم الاختيار وفق سلم الأولويات والخطوط العريضة المذكورة أعلاه دون الالتفات إلى أسماء الطلبة.


›› تطبق أسس القبول ذاتها إذا تقدم طالب للالتحاق الفوري بالمدارس. لكن جميع الأمكنة في مرحلة رياض الأطفال والصف الابتدائي الأول للعام التالي تملأ عادة في الشهر الأخير من العام الدراسي الحالي إذا بقي هناك أية أمكنة تملأ في الدورة الثانية من اختبارات القبول والتي تعقد قبل بدء الإجازة الصيفية. وإذا ما بقي هناك أية أمكنة فإنه يمكن عقد جولة ثالثة من الاختبارات في بداية السنة الجديدة. إلا أن فرص بقاء أماكن شاغرة حتى ذلك الوقت تكون ضئيلة جداً. لذا ولكي يكون هناك احتمال أكبر لقبول أبنائهم، على أولياء الأمور أن يعملوا كل ما بوسعهم ليحضر أبناؤهم الدورة الأولى من اختبارات القبول التي تعقد في الفصل الثاني عادة.

طبيعة اختبارات القبول


تختلف صيغة اختبارات القبول حسب الصف. فاختبارات القبول للصف الأول الابتدائي فما دون تتطلب مقابلة خاصة مع الطفل ووقتاً للعب مع الأطفال الآخرين. وفي هذه الحالة تؤخذ بعين الاعتبار جوانب مختلفة من الاستعداد مثل الاستعداد للانفصال عن الأم والقدرة على إتباع الإرشادات والتناسق بين حركة اليد وحركة العين والنمو العضلي بشكل عام والمقدرة على المحادثة وبناء علاقات مع الأطفال الآخرين والتركيز وغير ذلك. وعلى الرغم من أهمية معرفة الحروف والأرقام، إلا أن جوانب النضج الأخرى والاستعداد العام لدخول المدرسة هي في الواقع أكثر أهمية، وبالطبع فإن مستوى الاستعداد المتوقع من الطفل يختلف حسب سنه. والصف المنوي إلحاقه فيه.


أما اختبارات الدخول إلى الصفوف الأخرى فتشتمل على المواد التالية:
›› اللغة العربية والرياضيات فقط لدخول الثاني الابتدائي وحتى الأول المتوسط. وسيتم اختبار الطلاب الذين اجتازوا اختبار المادتين المذكورتين أعلاه في مادة اللغة الانجليزية، فإذا كانت نتائج الاختبار أقل من المستوى المطلوب لدخول أي من شعب اللغة الانجليزية لذلك الصف، فإنه سيطلب من أولياء أمورهم أن يرتبوا لتقوية أبنائهم أثناء الإجازة الصيفية.
وقبل بداية العام الدراسي الجديد، سيعاد اختبار الطالب مرة ثانية. فإذا وصل إلى المستوى المطلوب، فسيتم قبوله دون شروط. وإذا كان قد أحرز تقدماً ولكنه لم يصل إلى المستوى المطلوب، فسيطلب من ولي الأمر أن يرتب لإعطاء الطالب تعليماً خاصاً إضافياً في اللغة الانجليزية بعد الدوام، وسيتحمل ولي الأمر مسؤولية ملاحظة أن ابنه قد تقدم إلى مستوى مناسب يسمح له بالمشاركة الفاعلة مع صف بنفس مستواه. أما إذا لم يحرز الطالب أي تقدم أثناء الصيف، فإن المدارس ستسحب قبولها له وتعيد لولي الأمر بالكامل أية رسوم قد تم دفعها عن ذلك العام.
›› اللغة العربية، الرياضيات واللغة الانجليزية لدخول الثاني المتوسط وحتى الأول الثانوي.
›› اللغة العربية، الرياضيات واللغة الانجليزية والعلوم لدخول الثاني الثانوي القسم العلمي.
›› اللغة العربية، اللغة الانجليزية والعلوم الاجتماعية لدخول الثاني الثانوي القسم الأدبي.

تصمم الاختبارات على أساس الأهداف التي يتضمنها المنهاج الرسمي كما هو مطبق في مدارس الظهران الأهلية. والخطة العامة هي أنه يمكن قبول الطالب الراغب في الانتقال إلى هذه المدارس إذا استطاع أن يحصل على درجات مرضية تمكنه من الاستفادة والنجاح في الصف المطلوب دخوله. ومدارسنا تأخذ في الاعتبار أن الطالب القادم إلى بيئة جديدة ومدرسين جدد وطرق اختبارات جديدة قد لا يحصل على نفس درجات طالب في وضع معتاد عليه. ويعطى لهذه الحقيقة اعتبار كبير في تحديد أدنى علامة يمكن قبولها. إضافة إلى ذلك، فإن برمجة الاختبارات تهدف إلى جعل الطالب يشعر بالراحة بقدر الإمكان. وبالنسبة لطلبة الصف الأول الابتدائي فما دون تعطى لهم فترات من الوقت حتى يعتادوا على المكان والناس الذين فيه- ويكون اللعب الحر وتقديم القصص ضمن الخطة.
يطلب من طلبة الصف الثاني فما فوق القدوم للمدارس مرتين: المرة الأولى للتعارف ولأخذ نماذج من أوراق العمل والتدرب عليها، والمرة الثانية لإجراء الاختبار. ولسوء الحظ فإن الطلبة الذين يأتون للاختبار في وقت لاحق - في اليوم الأخير الذي يسبق العطلة الصيفية أو في بداية السنة الجديدة تفوتهم هذه الفرصة للتعود على المدرسة قبل الاختبار بسبب ضيق الوقت. ولهذا السبب أيضاً فإنه من مصلحة الطالب أن يحضر الدورة الأولى من الاختبارات.