نموذج اختبارات الدخول يختلف حسب اختلاف المرحلة الدراسية. للطلاب المُسجلين للالتحاق بالصف الاول وما قبل، يتم تسميتها بالمقابلات بدلاً من الاختبارات. مدة المقابلات ستشمل عدة انواع من النشاطات بعضها فردي وبعضها ضمن جماعة مع معلم والبعض الاخر ببساطة عندما يلعب الطفل مع الاخرين. سيتم الاخذ بعدة عوامل لجاهزية الطفل مثل القدرة على اتباع التعليمات، التناسق بين حركة العين واليد، النمو العضلي بشكل عام، القدرة على التخاطب وبناء علاقات مع الاخرين والانتباه وأمور اخرى. على الرغم من ضرورة تحدث الطفل باللغة العربية ومعرفته بحروفها وأرقامها قبل الدخول الى الصف الاول، هناك عوامل نمو أخرى ضرورية أيضاً.
وبالطبع تختلف مدى جاهزية الطفل المتوقعة بحسب عمره ومرحلته الدراسية.
بالنسبة لاختبارات الدخول للقبول في المراحل 2-10 فإنها تشمل اللغة العربية والانجليزية والرياضيات. يتطلب اجراء مقابلة شخصية إما مع المدير العام أو مدير المرحلة أو المرشد الطلابي للطلاب في المراحل من 7-10 والذين نجحوا في اختبارات الدخول. الاختبارات مصممة على أساس الاهداف المشمولة في المناهج الرسمية المطبقة في مدارس الظهران الاهلية.
الهدف العام هو انه قد يُقبل الطالب في مدارس الظهران الاهلية إذا أحرز المستوى المعرفي في الثلاث مواد التي ستمكنه من النجاح في الصف المطلوب. تأخذ المدارس بعين الاعتبار أن الطلاب القادمين إلى محيط جديد مع معلمين جدد وطرق واختبارات جديدة قد لا يحرزوا نجاحاً بالمقارنة مع الطلاب الاخرين المعتادين على المحيط المدرسي. نحن نُراعي كل ذلك عندما نقرر الدرجة الادنى في القبول.
الهدف من جدولة يوم التوجيه قبل الاختبارات هو من أجل جعل الطلاب مرتاحين. عندما يأتي الاطفال المتقدمين على رياض الاطفال او الصف الاول في يوم التوجيه، فأنهم سوف يقضون الوقت بقراءة القصص واللعب الحر وبعض الانشطة المشابهة لما سيستخدم في المقابلة الرسمية. عندما يأتي طلاب المرحلة الثانية وما فوق للمرة الاولى فإنه سوف يتم تعريفهم بالمكان الذي سوف يجرون فيه الاختبارات والاشخاص المتواجدين هناك وسيحصلون ايضاً على اوراق عمل لكي يعملوا عليها في المنزل. ستُجرى الاختبارات في الزيارة الثانية. لذلك من المهم للأهالي التأكد من التجهيز لحضور الطالب ليوم التوجيه- للتعرف على المكان والاشخاص الذين سيُقابلهم في يوم الاختبار أو المقابلة- لإعطائهم أفضل استعداد ممكن.