PYPمدارس الظّهران الأهليّة هي: مدرسة معتمدة؛ لتدريس برنامج السّنوات الابتدائيّة (IB PYP). يبدأ تدريس برنامج السّنوات الابتدائيّة في البكالوريا الدّولية من مرحلة رياض الأطفال، ويمتد إلى الصّف الخامس، ويتم التّركيز فيه على تنمية مهارات الطّفل بشكل متكامل؛ ليصبح متقصّيًّا في الصّف الدّراسيّ أو في المجتمع العالميّ على حدّ سواء.
تشترك رؤية مدارس الظّهران الأهليّة، وبرنامج السّنوات الابتدائيّة في الاهتمام بجعل الطّلّاب يتعلمون بشكل أفضل؛ وذلك عن طريق تعرّضهم لخبرات تعلّميّة ذات صلة بالعالم من حولهم، ومن خلال تأمّلهم في التّعلّم. كما يبني الطّلّاب معرفتهم الحاليّة، ويطوّرون فهمهم من خلال إضافة، ودمج المعلومات الجديدة مع معرفتهم القبليّة. وتحتوي المحاور السّتّة للمواد متجاوزة التّخصّصات في برنامج السّنوات الابتدائيّة (PYP) على مواضيع، ومفاهيم حقيقيّة، وواقعيّة؛ حيث لا يقتصر التّعلم على مجالات الموضوعات التقليديّة، ولكن يتمّ دعمها، وإثراؤها من قبل البرنامج. إنّ طلّاب برنامج السّنوات الابتدائيّة يمتلكون القوّة الكامنة، والدّافع المحرّك لها. إلى جانب تحمّلهم المسؤولية الّذي يجعل لهم دورًا فعّالًا في تعلّمهم؛ حيث يطّبقون ما تعلّموه في حياتهم؛ لإحداث تغيير إيجابيّ محليٍّ وعالميٍّ. ففي مدارس الظّهران الأهليّة نقوم بتدريس المفاهيم، والمهارات، والمعرفة؛ لدعم تنميّة العقليّة الدّوليّة لدى طلابنا.
إنّ الفعل جزء لا يتجزأ من عملية التّعلم في برنامج السّنوات الابتدائيّة، وهو أساس الدّافع المحرّك، والقوّة الكامنة للطلّاب، فتطبّق مدارس الظّهران الأهليّة العقليّة الدّوليّة على أرض الواقع من خلال ربط الدّافع المحرّك، والقوّة الكامنة للطلّاب بأهداف الأمم المتّحدة للتّنميّة المستدامة (SDGs)؛ حيث تمّ توظيف أهداف التّنمية المستدامة؛ لطرح القضايا العالميّة، ومناقشتها في فصولنا الدراسية؛ لنشر الوعي بما يدور في العالم من حولهم؛ لتنمية التّعاطف، واتّخاذ القرارات المناسبة، وتنفيذها؛ لإحداث التّغييرات الإيجابيّة المرجوّة.
ولكوننا مدرسة ثنائيّة اللّغة نحرص على تواجد معلمتين تعملان معًا بتعاون، وتآزر في الصّف الواحد؛ لتعليم التّالي:
• اللّغتين العربيّة، والإنجليزيّة.
• الرّياضيات.
• العلوم الاجتماعيّة.
• العلوم.

بالإضافة إلى تواجد معلّمون مختصّون في: الدّراسات الدّينيّة، والفنون، وتكنولوجيا المعلومات والاتّصالات، والتّربيّة الشخصيّة، والاجتماعيّة، والبدنيّة.


لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكترونيّ: http://www.ibo.org/

ملامح مُتعلّم البكالوريا الدّوليّة

نحن متعلّمي البكالوريا الدّوليّة، نسعى إلى أن نكون:

متسائلين
ننمَي ملكات فضولنا، ونطوَر المهارات اللازمة للتساؤل والبحث. ونعرف كيف نتعلم بأنفسنا ومع الآخرين. ونتعلم بحماسة ويستمر حبنا للتعلًم مدى الحياة.
مطَلعين
نطوَر الاستيعاب المبني على المفاهيم ونستخدمه، ونستكشف المعرفة عبر مجموعة من الفروع المعرفيَة. وننخرط في القضايا والأفكار ذات الأهميَة المحليَة والعالميَة.
مفكرين
نستخدم مهارات التفكير النًاقد والتفكير الإبداعي في التحليل ونبادر الى العمل المسؤول حيال المشاكل المعقَدة. ونتولى زمام المبادرة لاتخاذ قرارات منطقيَة وأخلاقيَة.
متواصلين
نعبَر عن أنفسنا بثقة وإبداع بأكثر من لغة وبطرق كثيرة. ونتعاون تعاونًا فعليَاً ونصغي لوجهات نظر الآخرين أفراداً وجماعات.للتعلَم والاستفادة من تجاربنا.
ذوي مبادئ
نتصرَف باستقامة وأمانة وبحس شديد بالإنصاف والعدالة، واحترام تجاه كرامة الإنسان وحقوق الإنسان في كل مكان. ونتحمَل المسؤوليَة عن تصرفاتنا وتبعاتها.
منفتحي العقل
نفهم ثقافتنا وتاريخنا الشخصي وقيم الآخرين وتقاليدهم ونقدَرها حق تقدير. ونسعى للاطلاع على مجموعة من وجهات النظر ونقيَمها، ونحن على استعداد للتعلَم والاستفادة من تجاربنا.
مهتمين
نبدي العطف والحنو والاحترام. ونلتزم بالتعاون لتقديم الخدمة ونعمل لإحداث تغيير إيجابي في حياة الآخرين وفي العالم من حولنا.
مجازفين
نتعامل مع الغموض بتدبًر وتصميم وعزم. ونعمل بمفردنا وبالتعاون مع الآخرين لاستكشاف أفكار جديدة واستراتيجيَات مبتكرة. ونحن ماهرون في حل المشاكل ومرنون في وجه التحديَات والتغيير.
متوازنين
نفهم أهميَة توازن الجوانب المختلفة من حياتنا- الفكرية، والبدنية، والعاطفية- لتحقيق الخير والسعادة والرفاهية الشخصيَة لنا وللآخرين. وندرك علاقة الاعتماد المتبادل بيننا وبين الآخرين وبين العالم الذي نحيا فيه.
متأملين
نُمعن التفكير في العالم وفي أفكارنا وتجربتنا. ونعمل على فهم مواطن القوة والضعف لدنيا لكي ندعم تعلّمنا ونموّنا الشخصي.